كفارة اليمين قيمة كفارة اليمين وأنواعها وشروط كفارة اليمين الواجبة بالتفصيل

0 260

حكم كفارة اليمين يقع فيها الكثير من الناس في أقوالهم أو تصرفاتهم للتأكيد على نياتهم أو أفعالهم ، وفي بعض الأحيان يقع الناس في التراجع عن اليمين ومن هنا السؤال عن ما كفارة اليمين؟، وما حكم إخراج طعام أو مال في كفارة اليمين؟ ولكل زوار موقع مجلة الحياة سوف نجيب على الأسئلة عبر السطور التالية تابعوا معنا.

معني كفاره اليمين

الكفارة معناها في اللغة العربية الستر أو التغطية، وفي اللغة الاصطلاح معنى الكفارة ما وجب فعلة شرعا على المكلف بحلف اليمين.

اليمين معناه في اللغة العربية  له عدة معاني ومنها الحلف باليمين مثل اقسم بالله ويمين الله، البركة، و ضدها  اليسار وجمعها أيمن وإيمان وأيامن.

ومعنى اليمين في الاصطلاح يؤكد ذكر الله تعالى وصفته توكيد وما يحلف باليمن ليدهي كفارة أو صيام 3 أيام.

ما حكم كفارة اليمين.

كفارة اليمين واجبة على كل مسلم حنث أو حلف بي ودليل على ذلك في كتاب الله الكريم

( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان فكفارته إطعام عشرة مساكين من أوسط ما تطعمون أهلبكم أو كسوتهن أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ذلك كفارة اليمين أيمانكم إذا حلفتم واحفظوا أيمانكم كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون).

وهذه الآية  الكريم تشير إلى على من يريد كفارة اليمين فعليكم بصوم ثلاثة أيام لكي  تكفر يمينك ولكي يستجيب الله منك وعليك أيضا القيام بإطعام عشرة مساكين من أوسط ما تأكل أهليكم  منه ومن لا يفعل ذلك فعليه بعقاب شديد من الله عز وجل بتحرير رقبة

أما من قامة بحلف باسم من أسماء الله ولم يوفي به فعاليه بكفارة الآن إذا قمت بقطع اليمين مع الله فعليك  الوفاء به.

اقرأ أيضًا:

فضل العشر الأواخر من رمضان وكيفية اغتنام فضائلهم كما وصانا الرسول

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

شروط وجوب حكم كفارة اليمين

لكي تقوم بكفارة اليمين عليك  بعدد من الشروط والأمور عليك القيام به كفاره اليمين

أولا:- لابد أن يكون اليمين صادر من إنسان أو شخص مكلف شرعا ويكون حلف اليمين في المستقبل ومثال على ذلك بأن شخص يحلف عليه بعدم مروح هذا المكان مجددا .

ثانيا : – إن يكون الشخص الذي يحلف مختار بإرادة على الحلف  ولا يكون مجبر على الحلف فإذا قام بذلك فهو ليعتبر يمين .

ثلاثا:- أن يكون الشخص قاصد الحلفان باليمين الصادر منه.

الحنث في اليمين أن يكون الشخص فعل ما حلف على تركه مختاراَ وليس إجباراَ.

اقرأ أيضا:-

دعاء الزواج وأهميته الشرعية … دعاء قبل ليلة الدخلة وبعدها

أنواع كفاره اليمين.

1- اليمين اللغو:- وهذا الحلف غير قصد، وهو حلفان اليمين تجري على اللسان فقط غير قصد وهذه كفارة عليها ( لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم والله غفور رحيم) سورة المائدة.

2- اليمين المنعقدة:- وهذا اليمين يقصد بها يحلف ويصمم على ما حلف  ويكون حلفان منعقد للإنسان على أمر ولا يفعله، وقد ورد من قوله تعالى ومن حلف أن يفعل شيء  ولم يفعله أو لا يفعل شيء ففعله فعلية كفارة اليمين كما ورد من الفقهاء.

3- الحلف على أي شيء في الماضي كان كذباَ وليس حقيقاً:- يقصد هنا على الحلف على أمر كذا وكذا ويعد اليمين وهذا من الكبائر ولا كفارة عليها كما ورد من الفقهاء حلف اليمين كذاب من أكبر الأشياء التي يكفر عنها.

اقرأ أيضا:-

معنى اسم مالك وصفاته بالتفصيل.. حكم الاسلام في تسمية مالك

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
... UA-134214938-1 ...