أين تقع الفجيرة في الامارات؟ وكم تبعد الفجيرة عن دبي

0 10

أين تقع الفجيرة، تعتبر الفجيرة هي إمارة تتميز بوجودها على   الساحل الشرقي لدولة الإمارات العربية المتحدة على طول خليج عمان، وتمتد شواطئ الفجيرة على طول خليج عمان لحوالي 70 كم من مدينة الفجيرة جنوبا إلى مدينة دبا في أقصى الشمال، وتبلغ المساحة الإجمالية لإمارة الفجيرة 1450 كيلومتر مربع.

أين تقع الفجيرة

بلاغ  عدد سكان  إمارة الفجيرة  الـ 256256 نسمة وذلك  حسب التقديرات السكانية  العام 2019.

وفقًا لإحصائيات الدولة ، كان عدد السكان  في عام 2010 في إمارة الفجيرة كما يلي:

  • ذكور: 32486
  • إناث: 32374
  • المجموع: 64860

الموقع والجغرافيا

تشترك في حدودها مع إمارتي الشارقة ورأس الخيمة من الغرب وإمارة الشارقة من الجنوب، وفي الشمال ، تشترك في حدودها الدولية مع سلطنة عمان.

اقتصاد الفجيرة

يعتمد اقتصاد الفجيرة على صيد الأسماك والزراعة، و تروي أراضيها بمياه الأمطار من جبال الحجر.

نظرًا لموقعها الاستراتيجي ، فهي المنفذ الوحيد لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى المحيط الهندي.، وهي تدير ميناء متعدد الأغراض يتيح الوصول إلى طرق الشحن الرئيسية في العالم مما يجعلها موطنًا لأكبر شركات شحن المواشي في العالم.

تشمل الصناعات المحلية الأخرى التعدين وسحق الحجارة التي استفادت من الطفرة الأخيرة في البناء في دبي وأبو ظبي.

تعمل المنطقة الحرة بالفجيرة ، المحيطة بميناء الفجيرة، على تشجيع الاستثمار الأجنبي في الأعمال المصرفية والتجارة. بلغ إجمالي الناتج المحلي للإمارة 14،093 مليون درهم إماراتي في عام 2014.

في عام 2015 ، أطلقت الفجيرة “خطة الفجيرة 2040”. وتشمل الخطة تطوير ميناء الفجيرة من خلال إضافة محطات جديدة للنفط والخدمات البحرية والصب الجاف والحاويات مع منطقة رسو ، إلى جانب توسعة ساحة وممر مطار الفجيرة ونقل محطة الشحن والمطار.

مناطق الجذب السياحي في الفجيرة

تتميز الفجيرة بجبالها الوعرة ووديانها وشلالاتها وواحاتها وشواطئها الرملية الواسعة، ويوجد بها عدة ينابيع ساخنة وباردة ومعدنية.

بسبب موقعها الشرقي ، فإن مناخ الفجيرة أكثر اعتدالاً من مناخ أبو ظبي ودبي، يزداد معدل الزيارات من أصحاب الخروج نهاية الأسبوع للتمتع بالأجواء الهادئة.

تعد شلالات وادي الوريعة وحدائق عين المذاب من المعالم السياحية الرئيسية، وكذلك مسجد البدية التاريخي والقرية التراثية.

 قائمة دوائر حكومة الفجيرة – حكومة الفجيرة

الفجيرة، كما وردت في الفجيرة ، الإمارة المكونة لدولة الإمارات العربية المتحدة (الإمارات المتصالحة سابقًا ، أو عُمان المتصالحة)، إنها الإمارة الوحيدة في البلاد التي لا توجد بها أراضي على الخليج الفارسي. 

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

خطها الساحلي بأكمله يقع على الجانب الشرقي من شبه جزيرة مسندم (القرن الجنوبي الشرقي للجزيرة العربية) ، ويواجه خليج عمان.

تاريخ الفجيرة

  كان للفجيرة تاريخ حديث مضطرب ، كان موضوعه الرئيسي الصراع على السلطة بين مشيخة القاسمية في الشارقة، التي ضمت المنطقة حوالي عام 1850 ، والشيخ الشرقي للفجيرة وحلفائه الذين رغبوا في الاستقلال. 

وحدها من بين الإمارات المتصالحة التي تشكل الآن الإمارات العربية المتحدة ، لم يتم الاعتراف بالفجيرة على أنها دولة مستقلة من قبل بريطانيا العظمى في القرن التاسع عشر، ولكنها كانت تعتبر جزءًا من الشارقة. 

شن شيخ الفجيرة انتفاضات عديدة ضد الشارقة ، وبحلول عام 1886 أصبح حاكمًا مستقلاً تقريبًا، و قدمت كل من سلطنة مسقط وعمان ومشيخة أبو ظبي مطالبات بأراضي الفجيرة، لكن لم تقبل بريطانيا هذه المطالبات وكان لها أساس ضئيل في حكم الأمر الواقع على المنطقة.

 ووقع الشيخ نفس المعاهدات التي ربطت الإمارات المتصالحة الأخرى ببريطانيا، بما في ذلك الاتفاقية الحصرية، التي تعهدت الفجيرة بموجبها بالسماح لبريطانيا بإدارة جميع علاقاتها الخارجية. 

عندما أعلنت بريطانيا نيتها مغادرة الخليج العربي في أواخر الستينيات ، كانت الفجيرة عضوًا في اتحاد الإمارات العربية المقترح. 

الفجيرة من الناحية الاقتصادية

 تعد الفجيرة واحدة من أفقر الدول في البلاد،  هناك بعض الزراعة في المناطق الجبلية البعيدة عن الساحل ، حيث يتم إنتاج محاصيل الشاحنات والتبغ، و يقع المقر الرئيسي لبعض قوارب الصيد في الموانئ الصغيرة على طول خليج عمان، ويعتبر بناء القوارب مهم ، وقد تم بناء العديد من مصانع الرخام والبلاط في مدينة الفجيرة.

 المركز الحضري الرئيسي هو مدينة الفجيرة ، العاصمة،  منذ افتتاح ميناء الحاويات الجديد في أوائل الثمانينيات ، أصبحت مدينة الفجيرة نقطة عبور رئيسية. 

يوجد أيضًا مطار دولي صغير يقع بالقرب من وسط المدينة، وتقع دبا في الجزء الشمالي من الإمارة، ويقع جزء منها فقط في الفجيرة ؛ المساحة المتبقية مقسمة بين إمارة الشارقة وسلطنة عمان.

من عام 1964 إلى عام 1972 أصدرت الفجيرة العديد من الطوابع لهواة جمع الطوابع المساحة 500 ميل مربع (1300 كيلومتر مربع). 

كم تبعد الفجيرة عن دبي

أين تقع الفجيرة من دبي تبعد مسافة زمنية تقدر بساعة و20 دقيقة تقريبًا بما يعدل مسافة 127 كم.

أين تقع الفجيرة, كان موضوع اليوم تحدثنا فيه عن بعض المعلومات حول الفجيرة من تاريخ وموقع وأعمال.

قد يهمك أيضًا: رقم بلدية الفجيرة وظائف شاغرة في الامارات

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!