أكلات تزيد من وزن الجنين خلال أشهر الحمل ونصائح هامة لكل أم

0 183

 الحامل يجب عليها الاهتمام بصحة جنينها في رحمها، والمؤشر الرئيسي لسلامة ذلك الجنين هو نموه بشكل طبيعي وزيادة وزنه بصورة طبيعية، فلذلك قررنا تخصيص هذا المقال للحديث عن أكلات تزيد من وزن الجنين ، مع تقسيم الأكلات المخصصة لكل شهر لسهولة تحضير قائمة بأهم الأطعمة والمشروبات التي يجب الانتظام في تناولها لضمان نمو سليم لجنينك.

 أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهور الثلاثة الأولى

لابد من زيادة اهتمام الأم بصحتها وصحة جنينها بتوصيل الغذاء المفيد والصحي له، وذلك لضمان بناء الجسم بصورة سليمة وصحية، ومن أهم تلك المؤشرات على سلامة الجنين هو وزن الجنين في رحم أمه، عليكي عزيزتي الأم زيادة وزن جنينك في الشهور الأولى بتناول البقوليات بكثرة، يمكن طهيها بصورة مرغوب فيها ومحببة إليكِ وذلك لضمان استقرارها في معدتك دون حدوث الغثيان أو القيء المصاحب لوحم الشهور الأولى.

أيضًا الفواكهة والخضروات الطازجة مهمة جدًا ويجب تناول طبق كامل منها بشكل يومي، كقطع الطماطم والخس والفلفل الأخضر والموز والمانجو والمشمش والخوخ والتين.

الفواكهة المجففة قد ترافقك طيلة فترة حملك لأنها مفيدة جدًا وزن الطفل وصحتك العامة، كالتين المجفف والمشمش والخوخ (القراصيا).

أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهور الوسطى

في الشهور الوسطى عليكِ زيادة نسبة الكالسيوم والحديد في مأكولاتك، كتناول الكالسيوم في صورة اللبن كامل الدسم والحليب كامل الدسم والزبادي والبيض، والحديد ستجدينه في الفاصوليا الخضراء وعسل قصب السكر والبنجر.

السردين واللوز النيء لاحتوائهما على عنصر الأوميجا 3 المسؤول عن تنشيط الدورة الدموية وبتالي زيادة الوزن.

اقرأ أيضًا:  طعام الطفل في الشهر السادس بالتفصيل ما بين الممنوع والمرغوب

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

أكلات تزيد من وزن الجنين في الشهور الأخيرة

اجعلي في الشهور الأخيرة روتين يومي بتناول موز أو عصير الموز بالحليب أو اختاري أي نوع من الفاكهة لخلطها مع الموز، أيضًا التمر مفيد جدًا لوزن الجنين ينصح بتناول من تمرة إلى ثلاث تمرات فقط.

الدهون تحتاجينها بصورة ضئيلة لكنها تساعد في زيادة وزن الجنين، كتناول شريحة من الزبدة الغير مملحة مع زبدة الفول السوداني.

تناول السمك المشوي واللحوم المشوية، تساعد في زيادة وزن الجنين، يجب تناول 250 جرام يوميًا.

الخبز والمكرونة والأرز والمعجنات المصنوعة من الدقيق الكامل مفيدين في تلك الشهور لتغذية الجنين.

أيضًا يجب تناول حبوب القمح في كل صوره المطهوه كالبليلة أو الجريش فهي تزيد وزن الجنين بصورة سريعة.

اقرأ أيضًا:  ارتفاع درجة حرارة الطفل وأسبابها ومحذورات يجب ألا تفعليها مع ابنك

نصائح للأم الحامل لزيادة وزن الجنين

يجب شرب كميات كبيرة من الماء تصل إلى ثلاث لترات من الماء على مدار اليوم الأربعة والعشرون ساعة.

مسموح لكِ عزيزتي الأم الحامل بالإفطار لصحة جنينك في رمضان وتعويض مافاتك من صيام بطريقة شرعية بعد ذلك.

يجب تقسيم الأطعمة على 6 أو 7 وجبات في اليوم لضمان وصول الدم إلى الجنين طيلة اليوم بشكل سلس وسهل دون الضغط على معدتك المتضائلة في الحجم بسبب ضغط الجنين عليها.

النظام الغذائي هذا لا يعني الاستغناء عن المكملات الغذائية والفيتامينات لزيادة وزن الجنين، بل هو جزء من روتين التغذية للجنين.

ابتعدي بشكل تام عن السكريات بكثرة، لأنها تضر بصحتك فأنتِ عرضه للإصابة بداء السكري المؤقت المصاحب لفترة الحمل وخاصة الشهور الأخيرة، أيضًا تجنبي المخلالات والموالح لأن مناعة جسمك ضعيفة وقد تزيد نسبة الأملاح والصديد في البول.

اقرأ أيضًا: الجنين في الشهر التاسع من الحمل بالتفصيل ونصائح لزيادة وزن الجنين

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
... UA-134214938-1 ...