أنواع حبوب منع الحمل ما بين المسموح والمحذور ونصائح هامة جدًا

كثير من السيدات المتزوجات ترغبن في تنظيم مواعيد الحمل، لأخذ قسط من الراحة وإستعادة نشاطهن بين الحمل والآخر، وتنوعت موانع الحمل بين المركبات الدوائية والوسائل الأخرى، اليوم سنعرض عليكِ أنواع حبوب منع الحمل ، وسنعرفك على الأنواع الملائمة لكل سيدة باختلاف حالاتها.

 أنواع حبوب منع الحمل للمرضعات

هناك تصنيفان لذلك باختلاف حالة الأم المرضعة وهما:

أولًا: المرضعات من الشهر الأول إلى الشهر السادس

بعد الانتهاء من مرحلة النفاس يجب التوجه إلى طبيبة النساء والتوليد أو مراكز الصحة المعتمدة في دولتك، لاستشارتهم في نوع الحبوب الملائمة في فترة الرضاعة الأولى، وفي العادة تكتب الطبيبة نوع ذا هرمون ضعيف لايؤثر على الرضاعة لمولودك ويناسب الرحم وبطانة الرحم التي مازالت متأثرة بالولادة، من أهم الأنواع التي يتم وصفها هي ميكرولت، أو لا كتيفينور.

ثانيًا: المرضعات من الشهر السادس ومافوق

بعد الشهر السادس تكون الأم تخلصت من هرمونات الحمل ويعود الجسم إلى طبيعته، مع اختلاف نسبة الرضاعة التي من شأنها أنها قد تمنع الحمل بصورة طبيعية دون اللجوء إلى موانع حمل، فلذلك يُنصح باستخدام أنواع أقوى في الهرمون، وأشهرهم جينيرا أو ياسمين.

اقرأ أيضًا: أعراض الحمل المبكرة بالتفصيل وعلامات انقطاع الدورة الشهرية

أنواع حبوب منع الحمل لغير المرضعات

من الأفضل لغير المرضعات والسيدات فوق الأربعين باستخدام حبوب منع حمل ضعيفة التركيبة الهرمونية لتغير طبيعة جسم المرأة وبدأ فترة انقطاع الدورة الشهرية، والتي تبدأ معها مرحلة ضعف التبويض لدى المرأة، يجب الحذر والكشف باستمرار لدى الطبيبة المختصة بالنساء والتوليد على حالة الرحم، ينصح باستخدام مانع حمل لفترات طويلة كحبوب ريجيليون، أو سيرازيت.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

نصائح حول حبوب منع الحمل

ينصح كل ستة أشهر بالتوجه إلى طبيبة النساء والتوليد لعمل فحوصات شاملة على الرحم والمبيض والتأكد من طبيعة عمل الحبوب هل لها تأثير سلبي عليهم أم لا؟.

في حالة وجود تاريخ مرضي في العائلة لمرض السرطان فيُفضل عدم تناول حبوب منع الحمل واللجوء إلى وسيلة حمل أخرى لا تحتوي على مواد فعالة هرمونية التأثير، وخاصة إذا كان السرطان في الدم أو الرحم أو القولون.

لا ينصح باستخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة لمن يرغبون في تكرار الحمل عدة مرات، لأنها قد تضر بالأجنة وتحدث بعض التشوهات، ولا يتخلص الجسم من تأثيرها مباشرة وقد يحتاج لفترة أطول من 4 أشهر للتخلص منها.

اقرأ أيضًا:  تأخر الحمل بعد الزواج ..المعدل الطبيعي لتأخير الحمل بعد الزواج ومتى يلزم زيارة طبيب

تحذيرات عند استخدام حبوب منع الحمل

يتم تحديد ميعاد زمني محدد بدقة بالغة لتناول حبوب منع الحمل بشكل يومي، عدم الانتظام في الموعد الزمني قد يقلل من فاعلية منع الحمل.

قد يكون نوع حبوب الحمل المستخدمة لا يتم توقفها للسماح للدورة الشهرية بالنزول، وهناك أنواع يجب توقفها، في كلا الحالاتين يجب استشارة طبيبتك، لكن من واقع التجربة، عند تأخر الدورة الشهرية توقفي عند تناول الحبوب لمدة 3 أيام بدون إقامة علاقة زوجية، لتجنب حدوث حمل، وفي اليوم الرابع من المتوقع أن تنزل الدورة الشهرية أو اليوم الخامس، وقومي بتناوله في اليوم السادس مرة أخرى.

في حالة حدوث نزيف أو تطيل فترة الدورة الشهرية، فعليكِ التوقف عن تناولها، لحين استشارة طبيبتك وبشكل مؤقت تناولي قرص من دواء دافلون صباحًا ومساءًا، لحين التوجه إلى الطبيبة.

اقرأ أيضًا:  عادات خاطئة تمنع الحمل ونصائح مهمة للزوجين لسرعة الحمل

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!