اعراض الحمل المبكرة بالتفصيل وعلامات انقطاع الدورة الشهرية

اعراض الحمل المبكرة

0 420

تحب الكثير من السيدات معرفة اعراض الحمل المبكرة والعلامات التي تدل على حدوث الحمل؛ خاصةً السيدات حديثي الزواج والتي تجهل الأعراض المبكرة التي تحدث عند حدوث الحمل، والذي يتم الشكف عنه بصورة نهائية من خلال عمل تحليل الدم أو البول، ولكن يوجد بعض أعراض الحمل الأولية التي يمكنك ملاحظتها، وذلك سوف نتعرف عليه من خلال هذه المقالة.

اعراض الحمل المبكرة

أعراض الحمل تتشابه كثيرًا مع أعراض الدورة الشهرية؛ لذا يجب أن تقرأي الاعراض بعناية والتأكد من كونها أعراض حمل وليست أعراض الدورة الشهرية، مع العلم أنه يتم الخلط كثيرًا عند السيدات بين أعراض الحمل المبكرة وأعراض الدورة الشهرية، ولكن في النهاية يمكن التفرقة بينهم كما سنلاحظ أدناه.

انقطاع الدورة الشهرية

عندما تتأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي من الممكن أن يدل ذلك على حدوث حمل، ولكن في بعض الأحيان قد تتأخر الدورة الشهرية عند معظم السيدات؛ لأنها غير منتظمة ببسب مشاكل في الوزن او تكيس في المبايض، ولذلك فهنا يجب الاطلاع على باقي الأعراض فإن وجدتِ الأعراض التي سنذكرها موجودة مع تأخر الدورة الشهرية هنا من المرجح جدًا أنكِ حامل.

تحجر وتورم الثديين

عند حدوث الحمل تلاحظ السيدة وجود بعض الآلام، وتورم في الثدي وهذا يأتي بسبب التغييرات الهرمونية التي تحدث فيهم عند حدوث الحمل، وعند التقاء البويضة بالحيوان المنوي والانقسامات التي تحدث لتكوين الجنين.

الغثيان والقيء

عند الإحساس بالغثيان في وقت الصباح على وجه الخصوص فهذا قد يدل على حدوث الحمل؛ لأن هرمون الحمل ينشط في الفترة الصباحية بشكل كبير، وللتأكد يمكنك تناول حبة من التمر في الصباح الباكر فإن رغبتِ في القيء والغثيان هنا على الأغلب أنتِ حامل، مع العلم أن هذا الشعور يتكرر يوميًا في فترة الصباح لمدة شهر أو اثنين أو ثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولكن إن شعرتِ بالغثيان يوم واحد فقط والأخر لم تشعري بشيء فهذا يمكن أن يكون عارض لا يعبر عن حمل.

كثرة التبول

من الأعراض المنتشرة والمعروفة هي كثرة التبول لدى المرأة مقارنةً بحالتها الطبيعية، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى دخول الحمام مرات متعددة، وهذا يكون بسبب ضغط الجنين على منطقة المثانة بجانب الرحم، وأيضًا بسبب بدء الجسم في تجم السوائل استعداداًا لتغذية الجنين وهذا يحدث طوال فترة الحمل، وبالتالي تقوم الكلى بالتخلص من السوائل الزائدة التي توجد في الجسم وتكون على هيئة بول.

التعب والنعاس

عند حدوث الحمل تشعر المرأة بالتعب الشديد وذلك من أقل مجهود تقوم به، وهذا يمكنك ملاحظته عند شعورك بالإرهاق في أمور طبيعية كنتِ لا تشعرينَ عندها بإرهاق من قبل، كما أن تغير الهرمونات لدى المرأة يجعلها تشعر بالنعاس بشكل غير معتاد، وذلك يحدث بسبب زيادة نسبة هرمون الحمل المعروف باسم هرمون البروجسترون في الجسم.

علامات أخرى تدل على حدوث الحمل

  • الإحساس بالانتفاخ قليلًا في منطقة أسفل البطن يعتبر من علامات الحمل المبكرة، ولكنها ليست أكيدة على وجود حمل؛بسبب تشابه هذا العرض مع أعراض الدورة الشهرية التي تتسبب في انتفاخ اسفل البطن قبل مجيئها؛ بسبب تغيرات هرونية تحدث في جسم المرأة.
  • يمكنك أيضًا ملاحظة وجود بقع دم صغيرة ويكون ذلك من علامات الحمل المؤكدة، وهذا يكون بسبب تخصيب البويضة والذي يحدث من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر بعد التخصيب، حيث ينغرس الجنين في الرحم فينتج عن ذلك بعض الدم الذي ينزل قبل موعد الدورة الشهرية أو عند تأخيرها، ويكون ذلك من أهم علامات الحمل المبكرة.
  • الإحساس ببعض التغيرات المزاجية والنفسية، مثل: الإكتئاب أو الرغبة في النوم أو المزاج السيئ أو العصبية أو النرفزة على اتفه الأمور وهذا يكون بسبب حدوث الحمل والتغييرات الهرمونية المصاحبة له، بالإضافة إلى الرغبة في البكاء بشكل دائم والحزن.

اقرأ أيضًا:

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

كيف يحدث الحمل بالتفصيل ؟ مراحل تكوين الجنين بالصور

  • الشعور بآلام متفاوتة في منطقة أسفل البطن وذلك بسبب حدوث بعض التشنجات في الرحم والتقلصات نتيجة لانغراس الجنين في الرحم، وذلك قد تشعر به بعض السيدات والبعض الآخر من الممكن ألا يشعرنّ به.
  • حدوث إمساك من أهم الأعراض التي تدل على حدوث حمل وذلك بسبب وجود بطء في حركة الأمعاء بسبب انغراس الجنين وتغير الهرمونات في الجسم .
  • ملاحظه وجود احتقان في الأنف وبالتالي يتسبب في حدوث انسداد الأنف عند حدوث بعض التغيرات في نسبة الهرمون الذي يوجد في الجسم وهذا العرض لا يحدث عند الجميع.
  • الرغبة في الابتعاد عن بعض الروائح النفاذة أو الأطعمة المسبكة وعدم القدرة على استنشاقها وذللك بسبب الهرمونات التي تتغير عند حدوث الحمل.
  • أيضًا ملاحظة البول في الصباح باللون الأصفر الداكن وتكون رائحته نفاذة على غير المعتاد.
  • انسداد الشهية مقارنةً بحالتك قبل ذلك.

علامات الحمل المبكرة

  • الشعور بآلام أسفل الظهر تظهر بالأخص عند الجلوس والوقوف.
  • الإصابة بالانفلونزا بسهولة وذلك بسبب ضعف الجهاز المناعي لديها؛ لأن عملية انغراس الجنين في الرحم يلزم لها إضعاف الجهاز المناعي؛ لأن الجهاز المناعي من الممكن أن يقوم بطرد الجنين باعتباره شيء غريب لم يتعرفعليه ويقوم بعمل أجسام مضادة تؤذيه، ولذلك سبحان الله يتم تلقائيًا انغراس الجنين وإضعاف الجهاز المناعي في الوقت نفسه.
  • حدوث انخفاض في درجة حرارة الجسم لمده أسبوعين أو أكثر وذلك يدل على حدوث حمل مبكر عند بعض السيدات.
  • الإحساس بحرقة في المعدة وذلك يكون بسبب وجود بعض التغيرات الهرمونية؛ لأنه يحدث ارتخاء للصمام الموجود بين المريء والمعدة عند المرأة الحامل ( يمكن تقليل هذه الحالة عن طريق توزيع الوجبات الغذائية على مدار اليوم إلى كميات قليلة ).
  • حدوث زيادة في سرعة نبضات القلب بسبب وجود نبض وروح بداخلها
  • ويمكن ملاحظة وجود انخفاض في ضغط الدم عند بعض السيدات عند المرحلة الأولى من الحمل والإحساس بالدوخة.

طرق التأكد من حدوث الحمل

عندما تشعر المرأة بوجود بعض التغيرات في الجسم والأعراض السابق ذكرها، فهنا يمكن عند تأخر الدورة الشهرية يتم عمل بعض الاختبارات التي يمكن من خلالها التأكد من وجود الحمل؛ أم أنكِ أخطئتي التقدير أو أنكِ تشعرينَ بأعراض الحمل الكاذب بسبب الرغبة في الحمل:

  • اختبار الدم: هذا الاختبار يعطي نتائج صحيحة ودقيقة للغاية وذلك يكون قبل قدوم الدورة الشهرية ب 6 أيام، وبعد حدوث فترة تخصيب البويضة وانغراس الجنين في الرحم ( لنتائج أدق يمكن القيام به عند تأخر موعد الدورة الشهرية ).
  • اختبار الحمل المنزلي يتم عمله بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي بسبع أيام، ويتم معرفة حدوث الحمل عن طريق البول، فإن ظهرت شرطتين يكون النتيجة إيجابية ومبروك أنتِ حامل، اما إن كانت شرطة واحدة كانت النتيجة سلبية.

اعراض الحمل المبكرة واهم الفحوصات

وللمزيد حول طرق فحصوات الحمل في المنزل شاهدوا هذا الفيديو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
... UA-134214938-1 ...