الاضحية وتقسيمها بالتفصيل من ناحية الشرع وطريقة الذبح الشرعية وشروطها

0 176

معنى كلمة الأضحية، وهل الأضحية فرض أو سنة، وما الشروط والقواعد الواجبة للأضحية؟ ما ميعاد ذبح الأضحية وما أخر ميعاد لذبح الأضحية؟ كيفية الاضحية وتقسيمها بالتفصيل وتوزيعها، كل هذه تساؤلات في ذهن المسلمين لقرب عيد الأضحى المبارك  وقبل تأدية سنة النبي صلى الله عليه وسلم في عيد الأضحى، ولذلك وفرنا لكل زوار موقع مجلة الحياة كل الإجابات بالتفصيل للأسئلة السابقة في السطور التالية ابقوا معنا.

معني كلمة الأضحية.

هو الحمد والشكر لله تعالى على نعم الحياة لينا ويجب الأضحية في الأيام المكرمة من شهر ذي  الحجة وهي الزكاة للتقرب إلي الله سبحانه وتعالى في أيام النحر والأضحية سنة مؤكدة شرعت بدليل من الكتاب والجمهور والفقهاء  لقوله تعالي ( فصلي لربك وانحر) سورة الكوثر وكلمة نحر  هنا صلي صلاة العيد وانحر وأضحي.

الشروط الواجبة للأضحية وتقسيمها. ( الاضحية وتقسيمها بالتفصيل )

  • يشترط على كل مضحي أن يكون مقيم في بلده ليؤدي الأضحية.
  • الإسلام هو الشرط الأساسي لقبول الأضحية لابد أن يكون المضحى مسلم وليس كافر من أهل التكاليف ومن شروط الأضحية واجبة على كل مسلم بالغ عاقل.
  • القدرة من الناحية المالية على الأضحية دون اللجوء للسلف أو الدين أو القرض.
  • يجب أن تبلغ سن الأضحية السن التي اتفقوا عليه الفقهاء والجمهور وهو أن يتم خمس سنوات يشترط سن الإبل يتجاوز من عمره خمس سنوات ويجوز الذبح عن سن ست سنوات.
  • يشترط إن تكون الأضحية خالية من العيوب ولا المريضة وإلا الهزيلة لا تجوز للذبح كل ذلك.

اقرأ أيضًا:

 فضل صيام الست من شوال والشروط اللازمة ومحاذير هامة

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

كيفية تقسيم لحم الأضحية ( الاضحية وتقسيمها بالتفصيل )

  • يجب قسمة الأضحية إلي ثلاث  أقسام ثلث لأهل بيته وأسرته، وثلث للمحتاجين والفقراء والمساكين، وثلث الأخر يتوزع للأحبة والأصدقاء والجيران وهذا على قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( يا رسول الله، إن الناس يتخذون الأسقية من ضحاياهم ويجملون منها الودك، فقال رسول الله وما ذاك؟قالوا: نهيت أن توكل لحوم الضحايا بعد ثلاث فقال: إنما نهيتكم من أجل الدافة التي دفت فكلوا وادخروا وتصدقوا)، وقال الرسول صلي الله علية وسلم يطعم أهل بيته الثلث ، ويطعم فقراء جيرانه بالثلث، ويتصدق عن السؤال بالثلث).
  • ويقول أهل الفقهاء والجمهور أن تقسيم الأضحية على قسمين أو نصفين نصف للأكل والنصف الأخر للتصدق للفقراء والمحتاجين.

وقت ذبح الأضحية المفضل.

  • أول وقت الأضحية بعد طلوع الشمس أول يوم عيد الأضحى ويسمى يوم النحر بعد انتهاء الشيخ من خطبة صلاة العيد لمجرد طلوع الشمس.
  • آخر وقت الأضحية يقول أهل العلم والجمهور ويري الحنيفة والحنابلة أن أخر وقت الأضحية عند تغيب الشمس في اليوم الرابع من يوم العيد من عيد الأضحى المبارك وهو تشرق الشمس في اليوم الثالث والتشريق وقال الرسول صلي الله علية وسلم ( كل أيام التشريق ذبح).

طريقة ذبح الأضحية في العيد الاضحي المبارك.

يجب توجيه الضحية إلى القبلة على جانبها الأيسر، والقول بسم الله الرحمن الرحيم والله أكبر اللهم هذا منك وهذا لك، ثم ذبحها بسكين حادة ثم تثبيت الأرجل والأيدي ثم ذبح الرقابة والتحقق عند الذبح قطع الشريان والوريد، وترك الأضحية لمدة عشر دقائق ليتدفق الدم ويبدأ الحركة تهدأ.

اقرأ أيضًا:

تفسير حلم الخروف أو الكبش في المنام ذبح الخروف في الرؤيا وتأويلات ابن سيرين

ت

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!