Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
حمل وولادةطفلك

الجنين في الشهر التاسع من الحمل بالتفصيل – محدث دائمًا

الجنين في رحم الأم قد اقترب موعد ولادته مع دخول شهره التاسع، ويبدأ الشهر التاسع مع بداية الأسبوع السادس والثلاثين، هيا بنا عبر موقع المؤسسة لنتعرف على الجنين في الشهر التاسع من الحمل بالتفصيل، مع ذكر أهم التطورات التي يمر بها والتحولات التي تكون بمشيئة الله _ عزوجل _ في هذا الشهر.

 الجنين في الشهر التاسع من الحمل داخل رحم الأم

يمر الطفل في هذا الشهر بالتطورات السريعة للغاية، أعصاب الأطراف التي تم تشكلها في الشهور الأولى يتم اكتمالها في الشهر التاسع ليتكون الجهاز العصبي بالكامل.

الرئتين التي مازالت في طور الاكتمال بدخول الشهر التاسع تكون قد أتمت ذلك، لكي يستطيع الطفل التنفس خارج رحم الأم.

وزن الطفل في الشهر التاسع يتزايد بصورة واضحة بشكل أسبوعي فستجدينها عزيزتي الأم من 200 جرام إلى 250 جرام قد تزيد أو تقل عن ذلك بشكل بسيط، ويجب التأكيد أن هذا وزن تقريبي للطفل وليس الحقيقي قد يتخلف بضع جرامات بالزيادة أو النقصان.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

الشعر المغطي لجسم الطفل يزيد من كثافته ونموه والأظافر بشكل ملحوظ، لكن بقية أعضاء الجسم تكون التغيرات فيها طفيفة للغاية.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل من عمر سنة لسنتين.. التطور اللغوي والحركي والجسدي

الجنين في الشهر التاسع من الحمل عند الولادة

أصبح الطفل في الشهر التاسع مستعدًا للخروج لعالم الأبوين والحياة، فقلبه شبه مكتمل النوم، وهنا نود أن نؤكد على أن القلب يكتمل فعليًا في نومه خارج رحم الأم بعد الولادة وقد يستمر لشهر أو أكثر.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

يأخذ الطفل وضعية الولادة وهي أن يكون رأس الطفل لأسفل وليس فقط كذلك بل تم استقرارها بين عظم الحوض، وذلك حتى يستطيع الرحم دفعه إلى الحوض بمساعدة آلام المخاض (الطلق) وأيضًا بمساعدة الماء الأمينوسي الذي يعمل على انزلاق الطفل.

عند اقتراب موعد الولادة يكون الطفل وزنه الطبيعي من ثلاثة كيلو إلى خمسة كيلو قد يقل عن ذلك في الأسبوع الأول من التاسع ليصل إلى اثنان كيلو وسبعمائة جرام.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل بالشهور .. النمو الجسدي والحركي واللغوي

خطوات تغذية الطفل في الشهر التاسع من الحمل

يجب على الأم الحامل الإهتمام بتغذية طفلها وتغذيتها هي أيضًا، لتكون قوية البنيان عند بداية آلام الولادة.

أهم الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها لزيادة وزن طفلها، الفواكه مثل الموز والتفاح والكمثرى والبرتقال والكريز والتوت والبنجر، وبالإمكان عمل كوكتيل من عصير الفواكه الطازجة، وأيضًا من أهم العناصر الغذائية البروتين في كافة أشكاله البروتين الحيواني في اللحوم والبيض والبروتين النباتي في البقوليات.

الألبان ومشتقاته لا تهملي تناولها لتساعد في دعم الكالسيوم لصحة عظام طفلك، ويجب فصل تناول منتجات التي تحتوي على الكالسيوم عن تلك المنتجات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد كالعسل الأسود والفاصوليا الخضراء، ومن المفضل أن يتم تناول فيتامين الحديد مع فيتامين سي لأنه يعمل الأخير على سرعة امتصاص الحديد، بإمكانك تناول طبق من سلطة الفاصوليا الخضراء والفلفل مع عصير الليمون.

أيضًا المكسرات النيئة، والتونة، وسمك السردين من الأطعمة التي تحتوي على عناصر أوميجا المختلفة 3 و6 و9، والتي تعمل على زيادة وزن الجنين ورفع معدلات النشاط لكِ.

السكريات والنشويات عليكِ التقليل منها لأنها قد تكسبك وزن زائد دون فائدة كبيرة، وقد تعود عليك بالضرر لأن المرأة الحامل تكون عرضة للإصابة بمرض سكر الحمل أكثر من غيرها.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل الرضيع من الولادة وحتى عمر سنتين بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!