الطفل في الشهر الرابع من الحمل والتطورات الحركية والخلقية والتغذية الصحيحة

0 269

الأم الحامل يجب عليها تتبع مراحل نمو الطفل داخل رحمها، ويجب معرفة التطورات في تكوينه وخلقته، و مايجب عليها فعله ناحية التغذية السليمة لها ولطفلها، مقالنا سيتم تخصيصه للحديث عن الطفل في الشهر الرابع من الحمل ، وكل مايدور في ذهنك من تساؤلات ستتم الإجابة عنها، ولتتعرفي على طفلك في أسبوعه الرابع عشر إلى السابع عشر.

تطورات الطفل في الشهر الرابع من الحمل

التطورات الخلقية

الآن يبدأ بتكون الهيكل الخارجي لجسم الطفل، بعد ما تشكلت الأعصاب في الشهور الأولى، ويستكمل القلب رحلته في التكون التي تنتهي بعد ولادة الطفل،الرئتين مازالت في طور الخلقة، أصابع اليدين والقدمين مازالت تتكون لكنها أصبحت بارزة ومحددة،ملامح الوجه أصبحت قريبة لملامح بنو الإنسان، بعد تخليها عن مرحلة النطفة والعلقة والمضغة، سبحان الله _تعالى_ تتسارع عملية التكون الخلقي في الشهر الرابع، وتبدأ العظام بالتشكل.

الأعضاء التناسيلة قد تشكلت ولكنها غير بارزة، ويمكنك معرفة نوع الجنين إما باستخدام أشعة ذات أبعاد رباعية أو ثلاثية، مع مرور الوقت ستبرز الأعضاء بشكل أكبر.

وزن الطفل في الشهر الرابع يكون مقارب 200 جرام قد تزيد أو تنقص عن هذا الحد.

التطورات الحركية

في الشهر الرابع مازال طفلك حجمه صغير بالنسبة لرحمك وماحوله من مشيمة وسائل أمينوسي، لكنه في رحمك يسبح ويتحرك بصورة سلسلة، من الممكن عند عمل فحص بالأشعة، ستجدينه يرفع يديه أو يخفضها، ويحرك أرجله يمينًا ويسارًا، ويغير من وضعه داخل الرحم بحرية.

اقرأ أيضًا:  طعام الطفل في الشهر السادس بالتفصيل ما بين الممنوع والمرغوب

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

تغذية الطفل في الشهر الرابع من الحمل

يجب الاهتمام في هذا الشهر لغذاء الأم عن قبل، وبعد مرور فترة الوحم المزعجة يجب وضع قائمة غذائية تتناول على العنصرين الرئيسين الذي يحتاجهم الطفل في الشهر الرابع، وهو عنصر الحديد وعنصر الكالسيوم، لن تبنى أنسجة الطفل القوية والخلايا بدون نشاط الدورة الدموية وقوتها التي تحصل عليها من الحديد، ولا يتشكل عظام الطفل القوية بدون كالسيوم، والغذاء السليم ليس فحسب للطفل بل للأم التي تفقد الكثير من مخزون جسمها من الحديد والكالسيوم لتغذية جنينها في الرحم.

يجب تناول أطباق من سلطة الفاصوليا الخضراء لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد بالإضافة إلى عصير الليمون الذي يساعد على امتصاص الحديد بسرعة، ويتم شرب كوبان من الحليب كامل الدسم بشكل يومي، مع تناول البيض والزبادي.

لن يغني ذلك عن تناول المكملات الغذائية الهامة لصحة طفلك من الحديد والكالسيوم في أشكالهم الدوائية.

اقرأ أيضًا:  متى يجب فطام الطفل والاحتياطات الواجبة وأفضل طريقة للفطام

نصائح حول الطفل في الشهر الرابع من الحمل

قد تعاني بعض الأمهات من الإمساك المصاحب لتناول كميات كبيرة من الحديد اللازم للطفل في الشهر الرابع؛ فيجب تناول الفاكهة المجففة والمنقوعة في ماء نقي لمدة 4 ساعات ثم تناولها بعض وضعها في الخلاط وخاصة الخوخ المجفف (القراصيا) والتين المجفف.

يجب في الشهر الرابع توخي الحذر في حركة الأم وأن لا تبذل مجهود كبير، وتمتنع عن ممارسة الرياضة العنيفة التي قد تأذي الطفل ولا مانع من المشي قليلًا.

الماء مهم لصحة الأم والطفل، يجب تناول ثلاث لتر من الماء على مدار الأربعة والعشرون ساعة.

لا يجب تكرار الأشعة بصورة مبالغ فيها؛ فقد تضر بالطفل.

إذا كنتِ تعانين من الضغط والسكر فيجب قياسهم بشكل يومي، وخاصة بداية الشهر الرابع بعد انقضاء مرحلة تثبيت الحمل في الثلاثة أشهر الأولى.

 اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل الرضيع من الولادة وحتى عمر سنتين بالتفصيل

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!