الولادة في الشهر السابع وأسبابها ومخاطرها على الحامل والجنين بالتفصيل

0 601

الولادة المبكرة هي واحدة من الأمور الشائكة والتي تسبب التوتر للأم الحامل، يجب على كل أم تعاني من حمل حرج توقع أن تتم الولادة في شهور متقدمة من الحمل، سنخصص هذا المقال للحديث عن الولادة في الشهر السابع ، والذي يبدأ من الأسبوع السابع والعشرون إلى الأسبوع الثلاثون، تابعينا لتتعرفي على إجابات وافية لكل مايدور في ذهنك حول الولادة المبكرة.

 أسباب الولادة في الشهر السابع

من أهم الأسباب المعروفة والواضحة التي يجب الولادة فيها فورًا في الشهر السابع هي حدوث ثقب في كيس الجنين ويتسرب السائل الأمينوسي، وهي قطرات شفافة مائلة للإصفرار، قد تختط بشعيرات من الدم وقد تكون نقية، وفي الغالب يكون هذا الثقب نتيجة صغر حجم الرحم، أو يكون نتيجة التقلصات المبكرة القوية التي تضغط على جدار الرحم وكيس الجنين وتتسبب في ثقبه، ومن ثم مع استمرار نزول السائل يحدث التهابات نتيجة فعل الرطوبة والبيكتيريا.

حدوث خلل وظيفي في المشيمة كانفصال المشيمة الجزئي أو الكلي، أو حدوث تكلس (عجز) للمشيمة جزئي أو كلي، فتصبح بلا فائدة ولا تمد الجنين بكمية الدم المطلوبة لنموه.

 عادات خاطئة تمنع الحمل ونصائح مهمة للزوجين لسرعة الحمل

احتياطات الولادة للحامل في الشهر السابع

يجب حرص الأم الحامل إذا ماكان حملها حرج، أو حامل في توأم ويتوقع وضعها في الشهر السابع؛ يجب الاهتمام بوزن الجنين فمن الطبيعي أن يصل وزن الجنين إلى 700 جرام إلى كيلو وما فوق في الشهر السابع، لكن نتيجة لتوتر الأم الزائد والقلق على جنينها فتكون بدون رغبة اتجاه تناول الطعام، لكن عليكِ عزيزتي أن تكوني هادئة وتبعدي عنك هذا التوتر، وتهتمي بالغذاء السليم لصحة وزيادة وزن جنينك؛ فاحرصي على تناول الموز وحبوب القمح الكاملة والأسماك وكل منتجات الألبان والبروتين الحيواني بشكل يومي دون انقطاع، بالإضافة إلى المكسرات والألياف في الخضروات مثل الخس والفلفل والطماطم.

تناول المكملات الغذائية الدوائية بشكل منتظم يعمل على تحسين وظائف العمل عند الجنين فيصل له الدم مشبع بالغذاء والفيتامينات التي يحتاج إليها لنموه.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

يجب الحرص على عمل الفحوصات الدورية كتحليل الدم للتأكد من نسبة الحديد في الدم، وخلوه من الأنيميا أو أي نوع من الأمراض، والاستعانة بأشعة الدوبلر لمعرفة مدى وصول الدم بشكل طبيعي وسليم للجنين، والتأكد من نسبة السائل الأمينوسي حول الجنين.

 أنواع حبوب منع الحمل ما بين المسموح والمحذور ونصائح هامة جدًا

مخاطر الولادة للحامل في الشهر السابع

يجب المتابعة المستمرة مع الطبيب المتخصص في النساء والتوليد لمتابعة الحالة جيدًا وإذا كنتِ تعانين من ولادات سابقة في السابع، أو هناك المؤشرات السابقة الذكر التي تدل على ذلك، فيجب معرفة مدى خطورة ذلك على الجنين، نقص الأوكسجين في حالة ولادة طفلك وعند خروجه للحياة، ولعدم اكتمال الرئة تنقص نسبة الاوكسجين المغذية للمخ، فنجد كثير من حالات الولادة المبكرة في السابع تظهر لديهم مشاكل صحية مثل الاختلال الشبكي في العين أو التأثير على الخلايا العصبية الدماغية.

وينتفي هذا السبب في حالة إعطاء جرعات من الكورتيزون للأم الحامل في حالة الوضع لتتمكن الرئتين من إتمام مهمة التنفس بشكل طبيعي، ومن المعتقد الخاطئ الشائع أنها تساعد على اكتمال نمو الرئة وذلك غير صحيح.

الولادة بالنسبة للجنين في الشهر السابع

توقعي أيتها الأم الحامل أن طفلك سيولد بصحة جيدة بمشيئة الله _تعالى_ لكن سيحتاج إلى رعاية فائقة قد يتم احتجازه بضعة أيام في وحدة العناية المخصصة للمبتسرين في المستشفى، لعمل بعض الفحوصات اللازمة والإطمىنان عليه وخاصة إذا كان وزنه دون الوزن الطبيعي.

إذا تمت الولادة على خير سيحتاج طفلك الرعاية والعناية المضاعفة لمن هم تمت ولادتهم في الشهر التاسع، أيضًا لابد البعد عن مصادر إنتقال العدوى في المنزل كتخصيص غرفة منفصلة للأم والجنين، يتم تهويتها باستمرار بفتح النوافذ ودخوب أشعة الشمس، والتوقف عن استقبال الزائرين أو التدخين، يستمر الطفل المبتسر في بيئة معقمة ومثالية لحين اكتمال نموه.

الطفل في الشهر الرابع من الحمل والتطورات الحركية والخلقية والتغذية الصحيحة

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!