أسباب تأخر الدورة الشهرية للفتيات والسيدات بالتفصيل ونصائح مهمة جدًا

0 276

الفتيات والسيدات يشغل بالهن التغيرات الحيوية التي يمرون بها في مختلف مراحلهم العمرية، وأهم تلك التغيرات قدوم الدورة الشهرية، ومن غير الطبيعي أن قد يحدث تأخر الدورة الشهرية ، إما قد يكون مؤشر لقدوم مولود جديد للمتزوجات أو إنذار للفتيات بوجود عائق صحي، فسنوضح ذلك بالتفصيل ومسببات ذلك.

 تأخر الدورة الشهرية قبل البلوغ

من الطبيعي أن يكون الفتيات من سن التاسعة إلى سن الثامنة عشر قد بلغن و بدأت الدورة الشهرية بالإتيان، يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية لبعد سن الثامنة عشر، لكن يفضل الذهاب لطبيبة مختصة في قسم النساء والتوليد، و يجب عمل بعض التحاليل والفحوصات الظاهرية لمعرفة وتحديد أسباب تأخر الدورة الشهرية.

وفي العادة تكون التحاليل تنذر بوجود إرتفاع طفيف في إحدى الهرمونات (الذكورية) لدى الفتيات، مثل هرمون التستريون والذي يتعارض مه قدوم الدورة الشهرية في موعدها وجعلها تتأخر، أو هرمونات (الأنثوية) مثل هرمون البروجسترون عند ارتفاعه تتأخر الدورة الشهرية، أو قد تكون أسباب مرضية كضعف البنية الجسمية للفتيات والتي تصل لحد الهزلان، فذلك يؤثر على تأخر الدورة الشهرية.

تأخر الدورة الشهرية بعد البلوغ

أولًا: عند الفتيات

قد تأتي الدورة الشهرية عند البلوغ ثم تبدأ بعدم الانتظام أو التأخر عن موعدها لمدد طويلة تصل إلى ستة أشهر أو قصيرة من شهرين إلى ثلاثة، يجب على الشابات التوجه إلى الطبيبة التي ستحدد مدى حالتكِ، هل هي طبيعية وستكون دورتك الشهرية غير منتظمة وليس هناك سبب لتأخرها، أم أن هناك بعض المشاكل الصحية في الرحم أو الجهاز التناسلي، كوجود انسداد في القناة المهبلية فسيكون هناك حلول طبية كبعض الأدوية التي تعمل على إزالة هذا الإنسداد، ويُفضل عدم اللجوء للحلول الجراحية.

اقرأ أيضًا:  ارتفاع درجة حرارة الطفل وأسبابها ومحذورات يجب ألا تفعليها مع ابنك

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

ثانيًا: عند المتزوجات

قد تعاني المتزوجات حديثًا من تأخر الدورة الشهرية نتيجة تحول هرمونات الجسم من آنسة عازبة إلى سيدة متزوجة، وتغيير فسيولوجي كلي نتيجة الجماع والعلاقة الزوجية، فأول الهرمونات تأثرًا هو هرمون اللبن، والذي مع ارتفاعه قد تتأخر الدورة الشهرية.

بالنسبة للمتزوجات اللاتي يتناولون موانع للحمل قد تتأخر الدورة الشهرية لديهم لمدة شهرين أو ثلاثة، وفي الغالب إن كانت موانع حمل في شكل أقراص دوائية فستنصحك طبيبتك بالتوقف عن تناولها لمدة تتراوح بين يومين إلى خمسة أيام لحين نزول الدورة الشهرية، أو بتغيير وسيلة منع الحمل إن كانت هرمونية كالإبر أو الكبسولة التي توضع تحت الجلد أو اللولب الهرموني، أو إن كانت غير هرمونية كاللولب النحاسي أو الفضي.

اقرأ أيضًا:  تأخر الحمل بعد الزواج ..المعدل الطبيعي لتأخير الحمل بعد الزواج ومتى يلزم زيارة طبيب

تأخر الدورة الشهرية للسيدات ما بعد عمر الأربعين

هناك الكثير من السيدات عند سن الأربعين أو قبله بسنة أو بعده يتم الإنذار بانقطاع الدورة الشهرية بأنها تتأخر لمدد طويلة، فتجد السيدة الدورة تتأخر وبدون سبب طبي وبالأخص تلك السيدات اللاتي لديهن دورة شهرية منتظمة، يجب عليكن اللجوء إلى طبيبة مختصة لتخطي تلك المرحلة التي تصاحبها تغيرات كبيرة في تكوين السيدة، وأيضًا للتأكد من عدم وجود أي أورام حميدة، أو تكيسات في المبيض، فهي تكثر في سن الأربعين.

نصائح مفيدة لتجنب عدم تأخر الدورة الشهرية

ينصح بعدم تناول مشروبات الطاقة والبروتين، والتي تساعد في تكوين عضلات عند الفتيات والسيدات المهوسات بالرياضة والعضلات وكيفية تكوينها، فهي من أهم المسببات لتأخر الدورة الشهرية.

يجب عدم الخجل من زيارة طبيبة النساء والتوليد، ويجب على الأم توعية بناتها أن من الطبيعي حدوث تأخر في الدورة الشهرية وتقبل ذلك.

اقرأ أيضًا:  عادات خاطئة تمنع الحمل ونصائح مهمة للزوجين لسرعة الحمل

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!