حقنة الرئة للجنين وأهميتها والآثار الجانبية لها وموعدها بالتفصيل

0 401

إذا كانت حالة حملك قد تستدعي ولادة مبكرة قبل منتصف الشهر التاسع، فمن الضروريات التي يعمد الأطباء إليها هي حقنة الرئة للجنين ، والتي سنوضحها لكِ بشكل مفصل، لكن يجب معرفة أن بعض حالات الولادة تتم بشكل مفاجئ، ومن هنا يجب التنبيه على ضرورة متابعة الحمل مثلًا كل أسبوعين، وخاصة في الشهور الأخيرة التي تُلزم دقة الفحص لوضع الجنين وميعاد الولادة المتوقع واتخاذ اللازم.

 موعد استخدام حقنة الرئة للجنين

في العادة تؤخذ قبل موعد الولادة المتوقع، ويستمر مفعولها من خمس أيام لسبع أيام، وبعدها تعطى من جديد إذا لم تتم الولادة في غضون ذلك.

على الأغلب يتم إعطاؤها في الشهر السادس إلى منتصف الشهر التاسع.

الأعراض الجانبية لحقنة الرئة للجنين

ليس لها أعراض جانبية خطيرة على الأم أو جنينها، فلا داعي للقلق، يمكن أن يحد الكورتيزون من حركة الجنين لتقل من 10 حركات وأكثر إلى 4 أو 5 حركات.

في بعض الحالات يتم التحسس الجلدي أو المعدي أو تضخم اللسان وظهور أعراض القيء أو الغثيان، وفي حالة حدوث ذلك يجب الإسراع إلى الطبيب فورًا، لكن في أغلب الأحيان لا يتم ذلك لأن الجرعة التي يتم تناولها تكون ضئيلة جدًا بالمقارنة مع جرعات الكورتيزون الكبيرة.

اقرأ أيضًا: أكلات تزيد من وزن الجنين خلال أشهر الحمل ونصائح هامة لكل أم

 مدى أهمية حقنة الرئة للجنين

تؤخذ في حالات الولادة المبكرة قبل إتمام الأسبوع السابع والثلاثون، وهي تطعى ليتمكن الجنين من التنفس بصورة طبيعية، ولجعل الرئة تتكيف مع المحيط الخارجي والتنفس بشهيق وزفير طبيعي بدون الإصابة بسرعة التنفس أو ضيق التنفس.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

ليس من الصحيح نهائيًا أن حقنة الرئة تسبب في اكتمال نمو الرئتين، فهذا ليس صواب، فالرئتين مكتملة لكنها تكيفت على التنفس في داخل الوسط السائل الأمينوسي، وليس الجو الخارجي.

التركيبة الدوائية لحقنة الرئة للجنين

ديكساميثازون وهو عبارة عن مجموعة من المواد الآمنة من مركب الكورتيزون، يكون فعال لمدة قصيرة، له تأثيرات مناعية ودوائية قوية، يُحسن من فاعلية الجهاز التنفسي، وتقوية الدم مناعيًا، ويعمل كمضاد لتكون البيكتيري أو الفيروسي الذي ينتج عن الالتهابات، تؤخذ حقنة واحدة أو اثنتين يجب الفصل بينهما بفترة زمنية لا تقل عن إثنى عشر ساعة أو أربع وعشرون ساعة على حسب الحالة.

ويجب نتبيه الصيدلي على أنها حقنة الرئة للجنين، وليست لحالات أخرى.

اقرأ أيضًا: الجنين في الشهر التاسع من الحمل بالتفصيل ونصائح لزيادة وزن الجنين

الحالات التي تؤخذ فيها حقنة الرئة للجنين

الحمل في توأم ينصح عند اقتراب موعد الولادة بها، أيضًا في حالات الحمل الحرج وإصابة الأم الحامل بمضاعفات مبكرة كثقب في كيس الجنين ونزول السائل المحيط بالجنين، أو تكلس المشيمة التي ينشأ هنا ضرورة التدخل القيصري لانقاذ الجنين فمتى ما أتضحت إحدى تلك الأسباب يتم أخذها.

أيضًا في حالات الولادة المبكرة المتكررة والأم الحامل وتاريخها في الولادات السابقة، وليس بشرط تكرار ماسبق في الولادات لكنها تكون مؤشر بسيط أو توقع لما سيحدث.

حدوث نزيف للأم الحامل نتيجة انفصال المشيمة، وأيضًا عند تكرار الطلق المبكر.

اقرأ أيضًا: كيف يحدث الحمل بالتفصيل ؟ مراحل تكوين الجنين بالصور

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!