فضل العشر الأواخر من رمضان وكيفية اغتنام فضائلهم كما وصانا الرسول

0 965

أيام قليلة تفصلنا على قدوم أفضل أيام في شهر رمضان المبارك وهم العشر الأواخر، تلك الأيام المباركة التي تحمل الكثير من النفحات الرمضانية والتي ثوابها جنة عليين لمن يغتنهم بحق، نستعرض معكم فضل العشر الأواخر من رمضان ، والكيفية التي يجب أن يكون عليها المسلمين والمسلمات في هذه الأيام.

فضل العشر الأواخر من رمضان في القرآن الكريم

أهم مظهر من مظاهر الفضل التي ذكرها الله _تعالى_ في محكم كتابه القرآن الكريم ليلة القدر، إنها ليلة لها من الثواب والجزاء الحسن كألف شهر من القيام والعبادة. والتي نزل القرآن الكريم فيها، وهو الكتاب السماوي لدين الإسلام، وفي كتاب الله والتمسك به وتنفيذ أوامره ونواهيه والعمل بمحكم ماجاء به ضمان لحصول السعادة في الدارين.

فضل العشر الأواخر من رمضان في السنة النبوية

وعد الله نبيه ورسوله محمد _صلى الله عليه وسلم_ أن تلك العشر الأواخر من رمضان أعد للمؤمنين المغتنمين إياها بالمغفرة وأجرًا  عظيمًا في الجنة، ويغفر الله الذنوب جميعًا.

هي أيام خص الله مجتهدي تلك الأيام بالعتق من النيران، أعاذنا الله وإياكم من النار.

اقرأ أيضًا: فضل ليلة القدر وموعدها الصحيح وأفضل الأعمال المستحبة في هذه الليلة

كيفية اغتنام العشر الأواخر من رمضان

الاغتسال والتطهر والتطيب بنية التوبة إلى الله، للوقوف أمام الله _عزوجل_ بشكل لائق ودخول تلك الأيام بنية صادقة لمحو ماكان من ذنوب وخطايا.

أبسط الأعمال هي الدعاء والابتهال إلى الله بالأدعية، التي من شأنها تغيير الأقدار التي كتبها الله علينا، فألحوا بالدعاء في تلك الأيام العظيمة.

في تلك الأيام العشر الأواخر زكاة الفطر وهي التي يجب أن يخرجها كل ولي أمر عاقل بالغ راشد عن أسرته في محل إقامته. أيضًا يجب الحفاظ على الصدقات؛ فقليلها الدائم أفضل من كثيرها المنقطع.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

اقرأ أيضًا:  فضل صيام الست من شوال والشروط اللازمة ومحاذير هامة

صلاة التهجد هي تلك الصلاة التي كان الرسول _صلوات الله عليه_ يتحرى بداية العشر الأواخر، ليجمع أهل بيته من زوجاته الطيبات ويجتهد في الاعتكاف والعبادة وإقامة الليل بصلاة التهجد مع إطالة قراءة القرآن والركوع والسجود، مبتعدًا عن جميع متع الحياة والشهوات في تلك الأيام.

تحري ليلة القدر بالدعاء والابتهال وفعل الخيرات، لعل تلك الخيرات تصادف ليلة القدر فيكون الأجر والثواب مضاعف.

العمرة مستحبة في العشر الأواخر، فجزاؤها كبير تعادل حجة، مع اختلاف علماء الفقه لتفسير ذلك الحديث، لكنها تحتاج لنية صادقة واجتهاد لحصول المثوبة، لكنها لا تُسقط حجة الإسلام.

المرأة الحائضة أو النفساء عليها قيام تلك العشر الأواخر بالدعاء إلى الله والاستغفار والصلاة على رسولنا _عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم_ وإخراج الصدقات.

موعد العشر الأواخر من رمضان

تبدأ العشر الأواخر من يوم العشرون من رمضان من بداية ليلة العشرون، وفي الحرم المكي والمدني يتم صلاة التجهد بداية من الليلة الواحد والعشرون، على اعتبار أنها ليلة وترية، تنتهي تلك الأيام المباركة مع صلاة مغرب آخر يوم في رمضان إن كان التاسع والعشرون أو الثلاثون من رمضان.

اقرأ أيضًا: فضل العشر الأوائل من رمضان والاعمال المستحبة في ليالي رمضان

فضل الليالي العشر لابن عثيمين

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!