فضل الليالي الوترية في رمضان في العشر الأواخر – محدث دائمًا

أيام تفصلنا عن الليالي الوترية هي أفضل ليالي في العام الهجري بشكل عام وبشكل خاص في رمضان، ولذلك خصصنا حديثنا عبر موقع المؤسسة عن فضل الليالي الوترية، وما هو سر اكتسابها لهذا الفضل دونًا عن الليالي الزوجية، وسنوضح الطريقة الدينية السليمة لاغتنام أجر وثواب تلك الليالي.

فضل الليالي الوترية من القرآن

أهم فضل تحدث عن كتاب الله _عز وجل_ هو تحديد موعد ليلة القدر في الليالي الوترية، وهذه أعظم ليلة ترفع فيها الأقدار جميعها، وتمحى فيها السيئات، يعفو الله عن المسلمين الذين خضعت أنوفهم لله وذلت رقابهم رجاءًا في عتقهم من النار، وعنت الوجوه للجبار الكريم الله.

فضل الليالي الوترية من السنة

تحدثت السنة النبوية المطهرة على أن الله خصص تلك الأيام الأخيرة للعتق من النار، وحثنا نبينا محمد _صلوات الله عليه_ على الاجتهاد في مختلف أنواع العبادة والصلاة بخشوع وتمعن مع إطالة القراءة والسجود والركوع، والابتهال إلى الله بالدعاء وطلب المسألة من الله في إلحاح.

اقرأ أيضًا: فضل العشر الأوائل من رمضان والاعمال المستحبة في ليالي رمضان

 سحور رمضان خفيف وسهل التحضير وأفكار مميزة – محدث دائمًا

الأعمال المستحبة في الليالي الوترية

أولًا

يجب استشعار التوبة وبداية عهد صادق مع الله _تعالى_ خالي من إتيان الذنوب وارتكاب المعاصي، وطلب العفو والمغفرة من الله.

ثانيًا

الصلاة جميعًا من فروض وسنن ونوافل، فإقامة الصلوات في وقتها دون تهاون أو تكاسل، مع الحرص على صلاة التراويح وصلاة التهجد فلهما ثواب عظيم، والصلاة تزرع في النفوس الإيمان الصادق والتسليم لأوامر الله، وتكبح جماح النفس عن المحرمات والمنكرات.

ثالثًا

ختم القرآن وقراءته وتدبر معانيه، ففي القرآن سعادة الدارين، وفي القرآن لذة الإيمان وإدخال الراحة على قارئيه ومتدبري معانيه، القرآن حجة لنا إذا أخذنا به منهاجًا لنا، ويكون حجة علينا [والعياذ بالله] إذا أعرضنا عنه.

رابعًا

الاعتكاف قد يكون الاعتكاف في الليالي الوترية وذلك لأهميتها وفضلها العظيم، وقد يكون في العشر الأواخر من رمضان جميعها. وقد أجاز الفقهاء والمشايخ الاعتكاف في الليل فقط لتأدية العبادات، والاجتهاد في فعلها.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

خامسًا

تحري ليلة القدر والدعاء المستمر أن يبلغنا الله وإياكم ليلة القدر، والتي هي تكون في الليالي الوترية الأخيرة من شهر رمضان الكريم.

اقرأ أيضًا:  

فضل صيام الست من شوال والشروط اللازمة ومحاذير هامة

سادسًا

الصدقة وأعمال البر من زيارة المريض ودعوة اليتامى للإفطار سويًا، تقديم المساعدات المعنوية والمادية لأطفال الحي الفقراء، هناك العديد من صور الرفق والرحمة في تلك الليالي التي يجب التعاون على فعلها، فالدين المعاملة وليس مقتصر على العبادة فقط.

اقرأ أيضًا: فضل ليلة القدر وموعدها الصحيح وأفضل الأعمال المستحبة في هذه الليلة

مواعيد وفضل الليالي الوترية

تبدأ الليالي من مغرب اليوم السابق (اليوم الزوجي) لمنتصف ليل اليوم الفردي وتستمر إلى مطلع فجر اليوم الوتر.

ليلة 21 من رمضان.

ليلة 23 من رمضان.

ليلة 25 من رمضان.

ليلة 27 من رمضان.

ليلة 29 من رمضان.

فضل الليالي الوترية تم التطرّق إليها وبيان أهميتها، حيثُ حث رسولنا الكريم ومن بعده الصحابة والسلف الصالح على اغتنام تلك الليالي لعظيم شأنها وشرفها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!