هام للرجال والنساء.. كيف تختار شريك حياتك بعناية ادخل وتعرف

إن اختيار العروس المناسبة أو العريس المناسب لكلا الطرفين أمر ليس بهين أو بسيط، يجب معرفة الأسس السليمة التي يتم الاختيار من خلالها، سنوضح كيف تختار شريك حياتك ، لكي تصبح الحياة الزوجية مستقرة وسعيدة، وبعيدة عن منغصات عدم التفاهم والاختلاف البيّن.

كيف تختار شريك حياتك على أسس دينية

الأسس الدينية في الغالب تكون غير ظاهرة ولا تكون واضحة من الوهلة الأولى، لكن مع مرور الوقت وزيادة التقرب لبعضهم البعض، قد يتضح للطرفين أمور دينية إما بالامتثال لها كالمداومة على قراءة القرآن أو بعدم فعلها كعدم إخراج الصدقات.

يمكن معرفة الأسس الأمور الدينية عن طريق السؤال الصريح المباشر، أو بطريقة الملاحظة، هل سيقومان للصلاة إذا حان موعد الآذان أم لا؟، وهكذا حتى يتم تقييم كلا الطرفين من الناحية الدينية.

إذا ظهرت إحدى علامات البعد كليًا عن دين الله أو إتيان إحدى الكبائر أو المحرمات، فيجب على الطرف المعتدل نصح الطرف الآخر والعمل على إرشاده والتحدث عن عاقبة تلك المحرمات على الأولاد والأسرة بأنها تمنع البركة وتعطل الرزق، وإذا لم يستجب لذلك، فينفصلان، لأن تقوى الله هي أساس بناء الأسرة على روح إسلامية.

اقرأ أيضًا: للرجال ..كيف افرض شخصيتي على خطيبتي وتكون مطيعة لي

كيف تختار شريك حياتك على أسس اجتماعية

الأسس الاجتماعية هي من أهم الأسس التي لو لم تكن متوافقة من البداية سيكون هناك كثير من الاختلاف.

حالة شريك الحياة، إن كان مطلقان أو عازبان أو أرملان أو أحدهما، وهنا يكمن الإختلاف، ليس بالضرورة أن يكون لاختلاف حالة الشريك سمات على فشل العلاقة، لكن من الممكن أن تكون إحدى العوامل المساعدة على الفشل.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

البيئة الاجتماعية، إذا كانت بيئة متمسكة بالأعراف والمبادئ التقليدية، أو بيئة متطورة ذات تفكير عملي، أو اختلاف الثقافات الاجتماعية كشريك حياة يكون من المدينة والآخر من الريف أو البادية، كل تلك الأمور تؤثر على قرار اختار شريك الحياة، ويُفضل على الدوام الاتزان وتحكمة العقل قبل القلب، لأنه مع ضغوطات الحياة سيفرض العقل نفسه على التحكم في نجاح الزواج من فشله وليس القلب.

أيضًا اختلاف مستوى التعليم يؤثر والحصول على شهادات جامعية أو متوسطة، وكل هذا يرجع إلى نظرة الطرفين لشريك الحياة هل ستتأثر أم لهما عقلايتنا ناضجتنان لحل الأمور والتفاهم فيما بينهم دون التأثر بفروقات التعليم.

اقرأ أيضًا: أسباب ضعف شخصية الرجل أمام زوجته ونصائح للتغلب على ذلك

كيف تختار شريك حياتك على أسس مالية

نتحدث عن الأسس المالية لأنها أصبحت سمة العصر الحالي، والقوة المالية لشريك الحياة تفرض نفسها، وفي الغالب الشريك المادي المتطلع غني كان أو متوسط الحال، فهذه النوعية من الشخصيات لا يمكنها القبول لأي وضع مادي وتحتاج دائمًا إلى المزيد؛ فيجب اختيار الشريك القنوع فما قسمه الله _تعالى_ من رزق له، ولا يتمرد على وضعه المادي أو يكون الجشع والطمع من صفاته.

الأهمية الكامنة من اختيار شريك الحياة بعناية

يجب اختيار شريك الحياة بوعي وحكمة واتباع الشرع في ذلك، لأنه حق من حقوق أنفسنا علينا، وحق من حقوق أولادنا علينا بختيار الأب والأم المناسبين اللذان يمكنهم المشاركة في تربيتهم دون تقصير أو إخفاق.

يجب اختيار شريك الحياة بعناية حتى لا يكون الزواج عرضة للفشل والطلاق، فالطلاق في وجود أطفال يكون له مردود سيء عليهم بشكل نفسي ومعنوي، وقد يبغضهم المجتمع لمجرد طلاق الأبوين.

اقرأ أيضًا: للنساء… كيف تكون شخصيتي قوية مع زوجي ويعمل حساب لي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!