مراحل نمو الطفل الرضيع من الولادة وحتى عمر سنتين بالتفصيل

0 381

في رحلة تطور الطفل الرضيع منذ يوم ولادته وحتى عمر السنتين وهو سن الفطام، هذه الرحلة الهامة التي يتشكل فيها حياة الطفل، سوف نستعرض لكم على مجلة حياة مراحل نمو الطفل الرضيع من الولادة وحتى سن الفطام، هذه المرحلة الهامة التي تحتار فيها الأمهات الجُدد أو من سبق لهم الإنجاب؛ لأن الأطفال ليسو سواء.

مراحل نمو الطفل الرضيع من الولادة لعمر سنتين

النمو في مرحلة العامين، أهم عامين في عمر الطفل جسديًا ولغويًا وحركيًا، ولذلك ننصح بالمتابعة مع الطبيب بمعرفة هل التطور طبيعي شهريًا أم لا؟ ننصح بمتابعة الطبيب خاصةً في العام الأول من عمر الطفل لمعرفة تطور وزنه وطوله وعلاج اي مشكلة قبل بلوغه عام، حتى يسهل التخلص من أي مشكلة موجودة.

بعد العام الأول يمكن للأم متابعة الطبيب من وقت لآخر، ولكن يجب أن تعرف هل هناك مكملات غذائية يجب أن يتناولها الطفل سواء خاصة بفيتامين د أو كالسيوم أو حديد، ويتم متابعة الطفل في عامه الثاني حركيًا وجسديًا ولغويًا لمعرفة إن كان تطوره طبيعي أم لا.

النمو الجسدي للطفل من الولادة لعمر سنتين

يبدأ الطفل في النمو منذ وقت الولادة يبدأ في أول أسبوعين يعتاد على الرضاعة وعلى المكان الجديد الذي جاء إليه من رحم أمه، يولد الطفل بوزن لا يقل عن 2 كيلو وإن حدث فيبقى في الحضّانة حتى يكون جاهز للعيش والتنفس بشكل طبيعي، يبدأ في التطور في الوزن بموجب كيلو إلا ربع إلى كيلو شهريًا، حتى يصل في سن الثلاثة أشهر إلى ضعف وزنه يوم الولادة.

يبدأ في زيادة وزنه بنفس المعدل، يقل قليلًا عند دخول الشهر السابع والثامن ليكون بمعدل نصف كيلو وذلك لبدء الطفل في الزحف والوقوف وعمل مجهود يقلل من وزنه، ينهي عامه الأول وهو من 10 ل 12 كيلو، ويستمر في التطور في الوزن بشكل بسيط ربع كيلو شهريًا، ليتم عامه الثاني وهو 13 إلى 15 كيلو بمعدل متوسط.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين الطفل .. كيف ترقي طفلك من القرآن والسنة النبوية

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

الطول منذ الولادة يتطور بشكل بسيط بعكس الوزن، ويبدأ يزيد مع نهاية العام الأول عند يقل الوزن، وتزداد الكتلة العضلية، وينهي العام الأول بطول لا يزيد عن 75 سنتيمتر، ويزيد القليل في العام الثاني ليصل إلى 90 سنتيمتر كحد أقصى.

النمو الحركي للطفل من الولادة لعمر سنتين

النمو الحركي لدى الطفل ينمو بشكل كبير جدًا في العامين الأولين من عمر الطفل، يبدأ في تحريك يديه وقدمه، عند تطول يبدأ في ملاحظتهم ويبدأ في معرفة قدرته الاكبر على الحركة، يبدأ يتقلب يمينًا ويسارًا وبعدها يبدأ في الجلوس، يتحرك وهو جالس وبعدها يبدأ في الزحف، بعد ذلك يحاول الوقوف وبعدها يمشي مستندًا لينهي عامه الأول هكذا.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل الرضيع بالشهور .. النمو الجسدي والحركي واللغوي

وفي عامه الثاني يبدأ في المشي بمفرده وبعدها يمشي بثقة وثبات أكثر، يبدأ يجري قليلًا وبعدها يتمكن من نفسه بشكل كبير، ومع نهاية العام الثاني يأكل بيده ويمسك الشيء الذي يريده ويترك الذي لا يريده، يقف بثبات يصعد السلم يزحف يجري ويقفز.

النمو اللغوي للطفل من الولادة لعمر سنتين

اللغة عند الطفل تتطور بشكل أبطأ من التطور الحركي والجسدي، فمع انتهاء العامين يكون الطفل قادر على نطق كلمتين فقط، يبدأ في قول ماما وبابا بشكل مفهوم بعد عام، ويقولهم بشكل غير مفهوم بعد سن الستة أشهر، يقول الحروف بطريقة غير مفهومة في البداية وبعدها تتكور لديه، فيمكن ان نقول أن التطور اللغوي في الحروف فيستطيع فهم كل الحروف وقول أغلبها ولبعد العامين يبدأ في التطبيق السليم لما استوعبه في العامين السابقين.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل من عمر سنة لسنتين.. التطور اللغوي والحركي والجسدي

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!