مراحل نمو الطفل بالشهور .. النمو الجسدي والحركي واللغوي

0 676

نقدم لكم اليوم على مجلة حياة لكل أم مراحل نمو الطفل الرضيع بالشهور ، تحتار الأمهات في التطور الذي وصل له رضيعها بدءًا من الولادة وحتى عمر عام، ولا تعرف هل هذا التطور طبيعي أو بطيء أم سريع والطفل بخير وأفضل من الطبيعي؟ تابعي معنا وسوف نذكر لكِ بالتفصيل مراحل النمو الجسدي والحركي واللغوي شهريًا في العام الأول.

مراحل نمو الطفل بالشهور

يجب على الأباء معرفة التطورات و مراحل نمو الطفل الرضيع  التي تحدث على أطفالهم ليعرفوا هل الطفل يسير على خطوات النمو الطبيعي أم لا؟ وحتى يسهل التعامل مع الطفل ومعرفة هل هو مريض أم طبيعي أم جائع أم عطشان وهكذا؟ مع العلم أن الجنين يفقد نصف كيلو إلى كيلو منذ الولادة وحتى أسبوعين بعد الولادة.

الشهر الأول للرضيع

النمو الجسدي: النمو الجسدي في الوزن أو الطول في الشهر الأول يكون سريع، ولكن يجب أن نعرف أن الطفل خلال الأسبوعين الأولنين يفقد نصف كيلو من وزنه، وبعد أسبوعين وبعد انتظامه في الرضاعة يعود لوزنه الطبيعي؛ ليكون وزن الطفل عند اكماله شهر لا يقل عن 3 كيلو للبنات ولا يقل عن 3.5 كيلو للبنين،

النمو اللغوي: لغة الطفل لا تزال صراخ وبكاء فقط، وهو لا يقدر على التعبير عن شيء سوى بهذه الوسيلة.

النمو الحركي: الحركة للطفل بيده ورجليه المعتادة، يحاول أو يقلب نفسه ولكنه لا يستطيع، يبدأ في تحريك عينيه قليلًا ويبدأ في التفاعل مع من حوله.

الشهر الثاني للرضيع

النمو الجسدي: النمو في هذا الشهر يكون قريبًا من الشهر الأول، ولكنه يزيد في الوزن من نصف كيلو لكيلو جرام حسب طبيعة الطفل وحسب جنسه ووزنه أثناء الولادة، يزيد وزن الطفل عن 4 كيلو، ويزيد الطول القليل من السنتيمترات، ويتغذى على لبن الأم أو اللبن الصناعي فقط.

النمو اللغوي: يستمر في الصراخ ولكن بشكل أقل من الشهر الأول؛ لأن الأم بدأت تعرف أوقات جوعه وأوقات نومه بشكل مبدئي قلل من الصراخ والبكاء الذي يعبر به عن احتياجاته.

النمو الحركي: يبدأ الطفل في تحريك عينيه أكثر بدقة ويتفاعل مع من حوله، يبدأ في الابتسامة البسيطة كـ ردة فعل لما يحدث حوله، يستمر في تحريك يديه وأقدامه بطريق سريعة ويتفقد حركتهما.

الشهر الثالث للرضيع

النمو الجسدي: هذا الشهر يحدث فيه تغيير جوهري ليدخل الطفل في مرحلة جديدة في النمو الجسدي، ويكون وزن الطفل في هذا الشهر ضعف وزن الطفل أثناء الولادة، فإن كان 2 كيلو أثناء الولادة كان الطفل عند بلوغه 3 أشهر أربعة كيلو.

النمو اللغوي: يبدأ الطفل في الغرغرة والابتسامة بشكل ملفت للانتباه، ويبدأ في الضحك بشكل قليل استجابة للتأثيرات مما حوله، وتقل تقلباته المزاجية وينتظم نومه قليلًا.

النمو الحركي: يستجيب الطفل للمؤثرات الخارجية من الضوء والاصوات مما حوله وبلتفت شمالًا ويمينًا، أيضًا يستطيع الطفل في تقليب نفسه في جهة اليمين واليسار،

الشهر الرابع للرضيع

النمو الجسدي: هذا الشهر تبدأ التغييرات التي حدثت في الشهر الثالث تكون أوضح فيضحك الطفل، ويبدأ يتقلب يمينًا ويسارًا ويستطيع لوحده فعل ذلك، يزيد الوزن بمقدار من ربع كيلو لحد أقصى كيلو إلا ربع حسب نمو جسد الطفل.

النمو اللغوي: تستمر النمو اللغوي مثلما هو في الشهر الثالث.

النمو الحركي: الحركة تزيد للطفل يمينًا ويسارًا، ويمكنه أن ينام على بطنه ويرتاح في هذه الوضعية، وربما يبدأ في الزحف.

الشهر الخامس للرضيع

النمو الجسدي: هذا الشهر يتغير الطفل كثيرًا فيه، حيث يمكن إطعامه الطعام اللين والزبادي وإدخال أصناف أطعمة مثل الجزر والكوسة المسلوقة، أيضًا يتغير الطفل بعد تطعيم الشهر الرابع ويكون مزاجه أفضل ويتفاعل بشكل كبير مع من حوله ومؤثرات الضوء والصوت، وزن الطفل يستمر في الزيادة بمتوسط نصف كيلو.

النمو اللغوي: الطفل يبدأ يقول حروف متقطعة، مثل: ن، م، ا، ويتواصل بالبكاء الهادئ لحاجته للأكل أو الشرب أو تغيير الحفاض، وربما تظهر له سنة او اثنين في الفك السفلي.

النمو الحركي: الحركة تكون أفضل يبدأ الطفل في الجلوس لفترات طويلة، ولكن يمكنك ألا تجاريه في الأمر إلا عند بلوغه الشهر السادس، اتركيه يجلس لفترة قصيرة وإن كانت الفترة التي يأكل فيها الطعام الخارجي، ويتطور الطفل في الزحف.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

اقرأ ايضًا: كيف يحدث الحمل بالتفصيل ؟ مراحل تكوين الجنين بالصور

الشهر السادس للرضيع

النمو الجسدي: هذا الشهر يستطيع الطفل الجلوس بمسند قليلًا ويستمر في الجلوس، ولكن ايضًا لا تجاريه في الجلوس لفترات طويلة بالساعات، إن بدأتي في إطعامه من الشهر الرابع، غيري الأطعمة وأدخليه له التفاح الأخضر والموز، وإن بدأتي تُطعميه في هذا الشهر ابدئي بالجزر والكوسة.

النمو اللغوي: تتطور اللغة عند الأطفال فيبدأوا يقولون: ما، با، نا، بشكل متفاوت، ويبدأون في التفاعل بشكل أكثر في الابتسامة والضحك، والاستجابة للاصوات بشكل كبير، والاستجابة للضوء بشكل أكبر، تتطور الأسنان لديه.

النمو الحركي: الحركة للأطفال تزيد بالتأكيد، ويستطيع الجلوس، وزن الطفل في هذا الشهر لا يجب أن يقل عن 6 كيلو ويصل إلى 8 كيلو حسب نمو الطفل، ويطور الطفل مهارة الزحف لديه.

الشهر السابع للرضيع

النمو الجسدي: الطفل هنا يصل وزنه بشكل يتراوح ما بين 7 كيلو و 9 كيلو، يبدأ الطفل في زيادة مهاراته الجسدية ويبدأ في محاولة الوقوف ولكنه يفشل، ويستمر في الزحف ويطور المهارة لديه بشكل كبير، يزيد وزن الطفل نصف كيلو في هذا الشهر، ويمكنه أن يأكل مأكولات أكثر وزبادي وخضار وفاكهة مسلوقة.

النمو اللغوي: اللغة عند الطفل تتطور ويبدأ يمد الحروف، مثل: مام، باب، دا، نا، يا، ويتفاعل بشكل أكبر ويبدأ يصدر أصوات ضحك وغرغرة تعبر عن سعادته، تظهر سنتي الطفل السفلى وربما تظهر العلوية أيضًا.

النمو الحركي: النمو الحركي يزيد بصورة عالية، يجلس بسهولة وبنفسه، يحاول يزحف أكثر محاولًا الوقوف ربما ينجح في الوقوف وربما يفشل.

اقرأ أيضًا: دعاء تحصين الطفل .. كيف ترقي طفلك من القرآن والسنة النبوية

الشهر الثامن للرضيع

النمو الجسدي: هذا الشهر يزيد الطفل فيه ربه كيلو، وهذا المعدل يقل؛ لأنه يبدأ في الحركة والزحف ويحاول الوقوف، وهذا يقلل من وزنه ويهضم بصورة أكبر، لا يقل وزن الطفل في هذا الشهر عن 8 كيلو، هذا الشهر يشهد الطفل تطور كبير، لا تزيدي من الأطعمة الدسمة حتى لا يستوعب وزن أكثر ويتأخر في ال

النمو اللغوي: تظهر الأسنان العلوية، وهنا تزيد فرصته في قول بابا وماما بشكل صحيح، يقل البكاء ينتظم في النوم وحالته المزاجية.

النمو الحركي: يجلس ويزحف ويحاول الوقوف.

الشهر التاسع للرضيع

النمو الجسدي: يزيد الطفل ربع كيلو في الشهر، يزيد وزنه ويطول كام سنتيمتر، يتفاعل الطفل أكثر، ياكل الطفل أكثر، يمكن إعطائه الطعام دون هرسه وعجنه.

النمو اللغوي: إن لم تظهر الاسنان العلوية له ستظهر في هذا الشهر

النمو الحركي: يجلس ويزحف ويقف وهو ساند.

الشهر العاشر للرضيع

النمو الجسدي: هذا الشهر يعد تطورًا للشهر السابق في النمو الجسدي في الوزن والطول.

النمو اللغوي: أيضًا يستمر في إظهار الاسنان العلوية.

النمو الحركي: يجلس ويحاول المشي وهو ساندًا.

الشهر الحادي عشر للرضيع

النمو الجسدي: هذا الشهر فيه تطورات للتغيرات السابقة في الجسد، ويزيد وزن الطفل ويجب ألا يقل عن تسعة كيلو.

النمو اللغوي: تزيد قدرة الطفل على نطق الحروف بشكل أوضح.

النمو الحركي: تزيد حركة الطفل ويستطيع المشي وهو ساند على الكرسي أو الكنبة أو غيره، يستطيع مسك المعلقة ويمكن تعويده عليها.

الشهر الثاني عشر للرضيع

النمو الجسدي: يتغير الطفل هنا بشكل كبير، يحاول أن يعتمد على نفسه بشكل كبير، يزيد وزنه ويتراوح ما بين 9 ونصف وحتى 11 كيلو بشكل عام للبنات والولاد.

النمو اللغوي: يمكن أن يبدأ في التسنين للأنياب، في عمر السنة ربما يذهب الكالسيوم في جسم الطفل إلى نمو الأسنان فيكون طبيعي أو فوق الطبيعي في ظهور أسنانه، وربما يذهب الكالسيوم غلى قوته العضلية فيقف ويمشي ساندًا، وبالتالي ربما الطفل ينجح في الاثنين معًا أو واحدة فقط حسب مخزون الكالسيوم لديه.

النمو الحركي: يقف الطفل ساندًا ويتحرك ويمشي بإرتياحية، يجلس ويزحف ويلعب ويتحرك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!