مراحل نمو الطفل من عمر سنة لسنتين.. التطور اللغوي والحركي والجسدي

0 203

نستكمل معكم اليوم على مجلة حياة مراحل نمو الطفل الرضيع ولكن من عمر سنة إلى عمر سنتين، هذه المرحلة الانتقالية التي بعدها يتم فطام الطفل ويبدأ في التحدث ويمشي ويتفاعل ويجري ويلعب، يتغير الطفل في السنة الأولى كثيرًا يتحول من جنين لطفل، ولكن في عمر السنتين يتحول من طفل رضيع إلى طفل معتمد على نفسه.

مراحل نمو الطفل الرضيع

من سن عام إلى سن عامين في تاريخ الطفل تحدث الكثير من التغييرات، ينمو عقله فيستوعب الكثير من المؤثرات حوله ويبدأ يكون اجتماعيًا، يبدأ الطفل في أن يتفاعل مع الأشخاص غير الاب والأم، يتكلم الطفل ويقول ماما وبابا، يبدأ في معرفة الأقارب والخالة والعمة ويضحك لهما.

أيضًا يبدأ الطفل يثق في نفسه ويقف لوحده، ويبدأ يمشي ويتطور ليمشي بمفرده في الثلاثة أشهر الأولى من العام الثاني من عمره، تظهر أنياب الطفل وتتطور ويبدأ الضرس في الظهور على الجانبي، ينتظم في نومه أكثر، يستيقظ في الليل بصورة أقل، يبدأ يكون طبيعيًا رويدًا رويدًا.

اقرأ أيضًا: مراحل نمو الطفل الرضيع بالشهور .. النمو الجسدي والحركي واللغوي

يسمع الطفل أكثر فيتجاوب مع الأم أو الأب عند تنبيهه من شيء، أيضًا ينتبه إلى اسمه وإلى علامات الضحك وغيره، يستمر الطفل في التطور الحركي والجسدي واللغوي حتى سن الفطام وبعدها يستقل وتتكون شخصيته حتى عمر 5 سنوات وبعدها تتطور شخصيته وفقًا لبيئته.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

التطور الجسدي

طول الطفل يصل إلى 70 سنتيمتر مع نهاية العام الأول، ويتطور خلال عامه الثاني في الطول بشكل أساسي حتى يصل إلى 85 إلى 90 سنتيمتر كحد أقضى للذكور والإناث، أما عن الوزن فيتطور في هذه المرحلة وتزيد الكتلة العضلية للأطفال في هذا الوقت؛ ليزيد الوزن من 2 إلى 3 كيلو في العام الثاني بشكل عام، مع نهاية العام الثاني يكون الطفل وزنه من 12 كيلو وحتى 15 كيلو حسب وزن الطفل وجنسه.

ولتشجيع الطفل على النمو الجسدي يجب إعطائه كوب من اللبن يوميًا، وإطعامه البيض بشكل يومي يموجب بيضة، يجب الاهتمام بمواعيد إطعامه ومواعيد نومه، ومراقبة مواعيد تغيير الحفاض وبدأ تعويده على استخدام البوتي أو الجلوس على التواليت.

اقر ايضًا: دعاء تحصين الطفل .. كيف ترقي طفلك من القرآن والسنة النبوية

التطور اللغوي

اللغة عند الطفل تتطور بشكل ملحوظ لغاية ويعتمد الأمر على الام والأب في هذه الفترة، فيمكن قراءة القصص والحديث معه حتى يستوعب الكلام ويبدأ في تطوير اللغة لديه، يقول ماما ونانا ودادا وبابا ويتطور أكثر فيقول حبك أو كلمتين على الأقل، وتبدأ الحروف تتضح معه أكثر، مع العلم أن الطفل يسمع أكثر مما يقول وسيتضح ما سمعه بعد عامه الثاني ويقوم بتطبيقه.

التطور الحركي

التطور الحركي يزيد لديه من قوة الثبات سواء عند المشي أو الجلوس أو الوقوف، أيضًا يمكنه أن يصعد السلالم ويبدأ في أخذ الاشياء وحمل الاشياء وإن كانت ثقيلة نوعًا ما، يبدأ في مسك الأيدي وعمل سلام وباي ويصفق، يبدأ في استيعاب الكثير من العادات، ويمكنه تقليد من أمامه؛ لذلك يجب على الآباء تعلميه في هذه الفترة بالذات.

اقرأ أيضًا: معنى اسم كارما بالتفصيل وحكم تسميته في الاسلام .. دلع اسم كارما

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!
... UA-134214938-1 ...