موضوع تعبير عن التعليم وأهميته – محدث دائمًا

موضوع تعبير عن التعليم

موضوع تعبير عن التعليم وأهميته بالتفصيل مختصر، عبر موقع المؤسسة أن الهدف من التعليم  تحصيل من المعرفة وتنمية الذكاء والعقل، فهو يجعل الإنسان علي إدراكه ووعيه بالحياة والتعليم, ويشتمل علي المعرفة العامة الكافية بجميع مناحي الحياة.

فيجب علي الإنسان أن يعرف تاريخ بلده، وخاصة الجغرافية أوالمحيطات والقارات ومعرفة أمور الدين الإسلامي ومعرفة اللغات الأخري ومعرفة المهن منها الطب والهندسة والصيدلة والمحاسبة وأيضا بالمراحل الدراسية ومحاولة المداومة علي القراءة.

وأن التعليم دعائم المجتمع لأنه يحول العقول من الجهل والفقر الذي يؤدي إلي حل مشكلات المجتمع فيجب أن تهتم الدولة بتطوير التعليم فالعلم والمعرفة هما السبب في تقدم الشعوب وتلك العناصر توضح لنا مدي تطور التعليم  وأهميته ويصلح جميع الصفوف الدراسية.

عناصر موضوع تعبير عن التعليم

– أهمية وضرورة التعليم للمجتمع والفرد.

– دور الدولة بالاهتمام بالتعليم.

– حث الدين على التعليم وحثنا علي طلب العلم.

– نتائج الاهتمام بالتعليم بالنسبة للفرد والمجتمع.

موضوع تعبير عن التعليم وأهميته

التعليم مهم جدا  للفرد  فهو السلاح بالنسبة  للفرد للقضاء علي الجهل والأمية والفقر بحيث إنه ادراك الإنسان, ويمنحه ويعطيه القدرة  والأستطاعة علي التفكير المبتكر والإبداعي.

وهنا فرق شاسع بين الإنسان المتعلم  بحيث الأسلوب في التفكير والمظهر العام وطريقة الحوار بحيث أن الفرد المتعلم قد يكون له أسلوبه راقي ومهذب وينقي الألفاظ الخاصة به التي ينطقها عكس الغير متعلم.

فعلي الأباء الاهتمام بالتعليم ومتابعة  دروسهم  وغرس القيم وتنمية  تفكيرهم  وتعريفهم بأهمية التعليم.

اقرأ أيضًا:

موضوع عن السياحة وانواعها واهميتها| موضوع تعبير عن السياحة كنموذج بحثي بالعناصر

دور الدولة في الاهتمام التعليم

  • الدولة هي المسئولة عن العملية التربوية والتعليمية والمدارس والمؤسسات
  • وهي التي قد تؤهل المعلمين بالهيئة بالتدريس والتي تشع المناهج التعليمية  لذا فان الدولة الوحيدة المسئولة عن تطوير التعليم والمناهج الدراسية لأجل تعليم شامل وغرس أيضا القيم  والأخلاق الدينية.
  • فلا بد أن يكون إعطاء المعلم اجر يتناسب ويتلاءم مع قيمته العلمية فهو الذي يقدر علي أن يوصل العلم لهم,
  • فمهنة المعلم من أهم وأخطرها وأكبرها وأكثر تأثيرًا علي المجتمع والاهتمام الجامعي وإعداد معلمين فمنهم  هو من يخرج لنا طبيب أو مهندس وغيرهم.

حث الدين والتعليم وحثنا علي طلب العلم

  • ونظرا لأهمية التعليم والعلم علي البشر والمجتمع  فقد وصانا الله والرسول (ص) الكريم بالاهتمام بطلب العلم  ونجد الكثير من الأيات ذكر فيها – سبحانه وتعالي- عن أهمية تحصيل العلم وقوله تعالي:

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5)

وقد أقسم الله بالقلم وان دل فيدل على شرف القلم فهو أداة العلم.

 ن وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1)

نتائج الاهتمام بالتعليم للفرد والمجتمع

بالنسبة للفرد فان التعليم هو السلاح الذي يمكن للفرد مواجهة مشكلات الحياة والمصاعب وأيضا يساعده علي تحمل المسئولية ويجعل من الفرد والأشخاص أناس مثقفة، وأن يكون قادر علي الإنتاج وقادر علي العمل والإنجاز.

أماكن وأنواع التعليم المختلفة

  •  إن الإنسان عظيم لأنه دائمًا يتمتع بالإرادة القوية وبأخلاقه الكريمة  والعقل الذكي والجسد القوي
  • كل هذه الصفات والمميزات يحتاج اليها لكي يكون الإنسان متفوق بالفعل من جيل النهضة وجيل النصر المنشود ومما يسعي ما يقدمه لبلده ولأمته.
  • المدرسة  بحيث نتربي جميعا من معلمات ومعلمين، طالبات وطلبة فيتعلم الطلاب من معلميهم المعاني الحقيقية للعدل وللحق والخير وأيضا الجمال لكي يحققوا كل ما يريدون وللعلو شأنًا.

ونحن نسمع بالقران الكريم قوله _ عز وجل _:

(يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ

ونسمع قول الرسول (صل الله عليه وسلم):

طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة

وقال أيضا حافظ إبراهيم:

عـارٌ على ابن النيل سبّاق الورى****مـهـما تـقلبَ دهـرهُ أن يُـسبقا

فـتـعَلمّوا فـالعِلم مـفتاح الـعُلا ****لـم يُـبقِ بـاباً لـلسعادة مُـغلقا

ثـم اسـتمدّوا مـنه كـلّ قـواكمُ****إن الـقـويّ بـكلّ أرضٍ, مـتُقى

  • إن جيل النصر والنهضة بأن يهتموا بالمساجد فهي بيوت الله لأنها تعلمنا الصلاة وتعلمنا الخلق الكريم؛ حتي نكون أعضاء نافعين في المجتمع.
  • فقد حثنا رسولنا الكريم علي الأخلاق الكريمة فالعلم وحده لا يكون كافيًا بدون أخلاق وإيمان وحسن العلاقة، كما قال الله تعالي:

إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10)

خاتمة الموضوع

وبكل ذلك أيها الأحباب الكرام فقد ساهمنا في خلق أخلاق جديدة بجيل متكامل بالخلق والعقل وسنحقق المجد والعزة لأنفسنا ولأمتنا ولوطننا، وبالتالي يشعرنا بالاستقرار وتهدأ أنفسنا. ونختم بقول الله سبحانه وتعالي: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ)، صدق الله العظيم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!