مشروع ثلاجة مواد غذائية، دراسة الجدوى وأفضل الأسعار

يعتبر مشروع ثلاجة مواد غذائية من أفضل المشاريع المربحة التي لا تحتاج إلى مؤهلات أو مهارات ولا تحتاج إلى بذل مجهود كبير بالعمل، يكفي امتلاك المكان الملائم وشراء الثلاجة واستقبال شحنات الفواكه والخضروات وحفظها في ظروف مناسبة لحين بيعها، وفيما يلي ومن خلال موقع المؤسسة نتعرف على تفاصيل المشروع وأفضل أسعار الثلاجات في الإمارات والسعودية ومصر.

المشاريع الأكثر رواجًا

افضل مشروع ناجح للنساء وافكار مشاريع مربحة

دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي في الإمارات

رخصة إدارة المشاريع دبي

افضل مشروع ناجح صغير

نموذج دراسة جدوى مشروع مقاولات بأقل التكاليف وأرباح مذهلة

مشاريع صغيرة مربحة جدًا بدون رأس مال ومن المنزل

دليل شامل لبدء مشروع مغسلة ملابس في الإمارات

كيف تعمل ثلاجة المواد الغذائية؟ 

تعمل ثلاجة المواد الغذائية على حفظ الخضروات والفاكهة في درجات حرارة منخفضة لتجنب تلفها بسبب حرارة الطقس، وذلك لفترات معينة حتى يتم بيعها، وهي عبارة عن غرف للتبريد والتجميد بطريقة مشابهة لعمل الثلاجات التقليدية، لكنها تتميز باتساعها لتستوعب كميات كبيرة من المواد الغذائية، ويتم تخصيص جزء كبير من هذه الغرف وتقليل درجة حرارتها عن طريق استخدام أجهزة معينة ومواد للتبريد، ومنع تسريب الحرارة للداخل أو للخارج، مع متابعة درجة الحرارة وتنظيمها من خلال قياسها والتحكم فيها بما يناسب المواد الغذائية المحفوظة بداخل الثلاجات.

تختلف درجات الحفظ في التبريد والتجميد، حيث تحافظ غرف التبريد على درجات الحرارة بين 0 – 10 درجة مئوية بالوضع المعتاد، كما تنخفض إلى 2- حتى 5 – درجة مئوية، عندما يكون المطلوب هو حفظ اللحوم والأسماك للاستخدام السريع، حيث أن هذه هي درجة الحرارة المناسبة للمحافظة على جودة الأطعمة فترة أطول بدون وصولها لدرجة التجميد، وذلك هو الأنسب للطعام المستخدم في المطاعم، حيث سهولة الاستخدام وعدم انتظار ذوبان التجميد. كذلك تتيح درجة حرارة التبريد أن يتحرك الشخص بسهولة داخل الثلاجة حيث درجة الحرارة التي يمكن تحملها.

أما في حالة الرغبة بحفظ المواد الغذائية لفترات طويلة، وخصوصا اللحوم، فمن الممكن أن تصل درجة الحرارة إلى 40 -. 

دراسة جدوى مشروع ثلاجة مواد غذائية 

عند بداية عمل مشروع تبريد وتجميد، يجب مراعاة عدة عوامل لنجاح المشروع منها:

المكان المناسب

حيث يجب معرفة الموقع الجغرافي الذي سيتم عليه المشروع، من حيث درجة الحرارة ومساحة المكان إن كان مخزنا أو كان بداخل شقة كبيرة، لذلك يجب الاستعانة بمهندس متخصص أو بشركة هندسية متخصصة لتجهيز ثلاجة التبريد والتجميد، كما يُفضل أن يكون موقع الثلاجة قريبا من الأسواق، وذلك للحفاظ على جودة المواد الغذائية، وتوفير الوقت والجهد، خصوصا في المناطق ذات درجة الحرارة المرتفعة. 

نوع المواد الغذائية المراد تخزينها

تختلف درجة الحرارة المناسبة لحفظ المواد الغذائية المراد تخزينها داخل الثلاجة، باختلاف نوع هذه السلع، حيث أن كل نوع يحتاج إلى درجة الحرارة الخاصة به، لذلك يجب تحديد نوع المواد الغذائية التي سيتم التعامل معها، وكذلك عمل تقسيم لوحدات التخزين بالثلاجة، وهكذا يتم تنويع درجات التبريد لكل نوع بما يناسبه، حيث تحتاج الخضروات والأسماك والفواكه واللحوم ومشتقات الألبان، إلى درجة تبريد ثابتة حتى لا تفسد. 

المستندات المطلوبة للمشروع

يجب قبل البدء في تنفيذ مشروع ثلاجة المواد الغذائية، أن تتوفر كل المتطلبات والأوراق الرسمية المطلوبة للجهات الحكومية، ويتم استخراجها من وزارة الزراعة (بمصر) ثم يتم عمل التراخيص ويتم البدء بالمشروع على أرض الواقع. 

 الدراسة المالية الدقيقة

يجب عمل دراسة دقيقة لرأس المال، ومعرفة التكاليف المطلوبة لعمل موازنة بينهم للوصول لأفضل نتيجة، كما يجب إدراك نوع المواد الغذائية الأكثر طلبا حتى يتم تخزينها.

متطلبات عمل مشروع ثلاجات تبريد كبيرة

من أهم الشروط الواجب توافرها في ثلاجة المواد الغذائية:

  • يجب عمل مساحة مفصلة ودقيقة بعد أعمال العزل، مع ترك مسافة حوالي 50 سنتيمتر من سطح الغرفة (من الأسفل).
  • عند عمل المراوح بداخل غرفة التبريد، فيتم ترك 10 سنتيمتر بين المخزن والجدران، وبذلك يتم عمل ممر للوحدة بمتر واحد، وهكذا يكون قد تم عمل تحديد للمكان، وتم أيضا تحديد السعة التخزينية للمكان بشكل نهائي.
  • يجب القيام بعمل كافة التجهيزات الميكانيكية اللازمة إذا كانت كل غرفة التبريد على ارتفاع بنسبة أربعة ونصف عرضا وستة ملي طولا.
  • من الضروري عمل لوحة كهربائية للتحكم وعمل اللازم  لثلاجة التخزين في حالة حدوث أي عطل أو ماس كهربائي لا قدر الله.
  • يجب ألا تكون نسبة الأحمال الحرارية عالية، حتى لا يتسبب ذلك في ارتفاع درجة حرارة الثلاجة.
  • يحتاج هذا المشروع إلى عمل دراسة لكيفية تصريف المياه الخارجة من الثلاجات، حتى لا تتجمد بسبب انخفاض درجات الحرارة، مما قد يتسبب في انسداد مواسير الفريون من الداخل، كما يسبب تسريب للمياه أيضا.

تابع متطلبات مشروع ثلاجة مواد غذائية

  • يجب عمل ستائر هوائية داخل الثلاجات، حتى لا يتسرب الهواء من الثلاجات إلى الخارج، فيحدث عطل أو يحدث تلف وفساد للمواد الغذائية.
  • من اللازم معرفة درجات التجميد والتبريد المناسبة للمواد الغذائية، حيث تكون درجة حرارة التجميد 40 درجة تحت الصفر، كما تكون أقل من ذلك للمواد الغذائية الطازجة المراد تبريدها فقط.
  • يجب القيام بغلق أبواب التخزين بإحكام أثناء تنزيل وتحميل المواد الغذائية، وذلك بوضع أبواب رأسية يوجد بها مادة عازلة يتم وضعها للقيام بحماية السيارات من الخارج أثناء النقل.
  • كما يمكن استخدام الأبواب الحديثة سريعة الغلق، فهي ذات حساسات كهربائية أرضية للتحكم في غلق وفتح الثلاجة خلال مدة زمنية معينة وهي 30 ثانية، عند مرور (الفوركلفت) على الحساسات، وتعمل هذه الأبواب على تقليل الفاقد من درجات التبريد.
  • يجب عدم وضع المبخرات في مواجهة أبواب ثلاجات التبريد والتجميد، بل يتم وضعها بالعكس.
  • يجب عمل الصيانة الشاملة كل عام للثلاجات، حتى لا يحدث أي أعطال أثناء تخزين المواد الغذائية.

العمالة اللازمة لمشروع ثلاجة خضار

تنقسم أنواع التخزين للمواد الغذائية إلى قسمين:

  • التخزين على أرفف الثلاجة أو الباليتات.
  • التخزين على الأرضيات بمساحة الثلاجة.

ويحتاج مشروع ثلاجة خضار وفواكه كمعظم المشاريع التي يدخل بها المواد الغذائية، إلى عمالة كثيرة، وذلك للقيام بتحميل وتنظيم وتخزين المواد الغذائية.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

لذلك يجب عند عمل دراسة الجدوى لمشروع ثلاجة التبريد والتجميد، أن يتوفر عدد اثنين أو ثلاثة من العمال، للقيام بتحميل المواد الغذائية داخل الثلاجة، كما يمكن أن يزيد عددهم إذا كانت مساحة المشروع كبيرة وتحتاج إلى المزيد من العمالة. 

اسعار غرف التبريد والتجميد

يتجه العديد من أصحاب المشاريع إلى إنشاء مشروع ثلاجة لحفظ المواد الغذائية بتبريدها أو تجميدها، ويبدأ بعمل دراسة جدوى، وعملا بتقليل التكاليف يقوم بالبحث عن أفضل المعدات بأقل الأسعار، وفيما يلي نتعرف على أسعار غرف التبريد والتجميد في بعض الدول العربية. 

أسعار الثلاجات في السعودية 

تختلف أسعار غرف التبريد بالمملكة العربية السعودية وفقا لعدة عوامل، لذلك من الصعب تحديد أسعار ثابتة، نظرا للتغيرات المستمرة في سوق العمل.

لكن من الممكن تحديد تكلفة غرف التبريد والتجميد في السعودية بنحو 50.8 ألف ريال لغرفة تبريد بقياسات 2.5×2×2 متر، أو بحجم 4 متر مكعب، وتشمل بهذا السعر (نظام التحكم، نظام التبريد، لوح العزل، أبواب ذكية)، وغيرها من الإضافات.

كما تتراوح غرف التجميد والتبريد بنفس الحجم، إلى حوالي 50.2 ألف ريال، وهو ما يساوي تقريبًا نصف إلى ثلثي تكلفة الثلاجة التجارية الجاهزة بنفس الحجم.

أي أن تركيب غرف التجميد والتبريد عند الاحتياج لسعة كبيرة، يُعد أوفر بكثير من الحصول على ثلاجة تجارية جاهزة،

ولكن من الممكن أن تكون هذه الثلاجة أكثر توفيرا عند الحاجة لمساحة تخزين صغيرة.

أسعار ثلاجة فواكه بالإمارات 

تتراوح أسعار ثلاجة حفظ وتجميد المواد الغذائية في الإمارات العربية المتحدة، من 40.000 درهم إلى 100.000 درهم. 

ما هي أسعار ثلاجة التبريد في مصر

تبدأ أسعارثلاجات التجميد والتبريد في مصر من 50.000 جنيه _ 100.000جنيه. 

محل مواد غذائية بالإمارات 

تضم إمارة دبي عدة أماكن لبيع المواد الغذائية بالجملة، بما في ذلك سوق الجملة للسلع الغذائية في دبي، وفيما يلي نذكر أشهر المحلات التجارية للسلع الغذائية بالجملة:

  • يونك واي للمواد الغذائية العوير دبي

بوفر (يونك واي) أفضل أنواع الخضروات والفواكه بأسعار الجملة، وتشمل (البطاطس، الباذنجان، البصل، الفلفل، اليقطين، التفاح، العنب، إلى جانب العديد من الخضروات والفواكه الأخرى، والمواد الغذائية الأخرى أيضا. 

  • العنوان: شارع المنامة، ند الشبا، منطقة رأس الخور الصناعية، ٣، دبي، الإمارات العربية المتحدة. 
  • (one o one) للتجارة العامة

وهي شركة شهيرة للأغذية والمشروبات، وتعتبر الموزع الرئيسي للعديد من المتاجر الكبرى بالشرق الأوسط وأوروبا، كما أن لديها العديد من المنتجات المختلفة بما في ذلك الخضروات والفواكه والحليب والأجبان والعصائر الطبيعية والنقانق، وغيرها من السلع الغذائية الضرورية. 

  • العنوان: مجمع دبي للإستثمار 2، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
  • شركة هاسيندا لتجار المواد الغذائية

توفر هذه الشركة العديد من أنواع المواد الغذائية بأسعار الجملة، بالإضافة إلى اللحوم بالجملة والقطاعي، وتتميز جميع المنتجات داخلها بالجودة العالية، إلى جانب أن الشركة مفتوحة على مدار 24 ساعة، وذلك لإتاحة الفرصة للجميع للشراء بأي وقت على مدار اليوم.

  • العنوان: 33، 29 4 B St، القصيص منطقة صناعية، منطقة صناعية 1، دبي، الإمارات العربية المتحدة.
  • سوق السبخة دبي

يحتوي هذا السوق على العديد من المنتجات الغذائية والبهارات بالإضافة إلى الأجهزة الإلكترونية والألعاب، ويتم البيع بأفضل الأسعار، حيث يوفر العديد من العروض، والمنتجات المحلية والعالمية لتلبية جميع احتياجات المواطنين والشركات أيضا، لذلك فهو يعتبر الوجهة المفضلة للعديد من الزوار لشراء ما يحتاجون.

المشاريع الأكثر طلبًا

مشروع بقالة مضمون بأقل التكاليف وأرباح مذهلة

مشروع حضانة أطفال في الإمارات

تكلفة مشروع مطعم وجبات سريعة في دبي

تكلفة مشروع حلاق رجالي في الإمارات

دراسة جدوى مشروع مغسلة سيارات

وفي ختام مقال اليوم نرجو أن نكون قد وفقنا في تقديم بعض المعلومات عن متطلبات مشروع ثلاجة مواد غذائية، وكيفية عمل دراسة جدوى للمشروع، كما تعرفنا على أسعار ثلاجات التبريد والتجميد في مصر والإمارات والسعودية، كما تعرفنا أيضا على عناوين أشهر محلات بيع المواد الغذائية بالجملة في دبي، ولمن يرغب في تنفيذ مشروع مربح وناجح، فعليه بالتفكير جديا بهذا المشروع المضمون الذي يدر عليه ربحا وفيرا. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!