Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأعمال التجارية

مشروع مكتب تقسيط من المشاريع المتميزة ذات العائد المجزي

يعتبر مشروع مكتب تقسيط من المشروعات النادرة والمميزة، حيث لا يعترف به العديد من التجار ويرغبون في تحصيل أموالهم نقدا عند البيع، فيما يلي نتعرف من خلال موقع المؤسسة على مضمون فكرة المشروع وقيمة رأس المال اللازمة لإنشائه، وكذلك نتعرف على دراسة جدوى المشروع. 

المشاريع الأكثر رواجًا:

دراسة جدوى مشروع بيع الملابس الجاهزة لتحقيق أرباح وفيرة

مشروع كيمياء تعرف على عدة أفكار لمشروعات ناجحة ومربحة

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

دراسة جدوى مصنع مياه معدنية مع شرح مفصل لكل مراحل المشروع

مشروع صناعة الورق من أفضل المشاريع الإنتاجية المربحة

دراسة جدوى مقهى شعبي والتراخيص اللازمة للمشروع

مشروع معلم خصوصي في الامارات ومتطلبات إنشاء مركز للتدريس

تكلفة ملعب كرة قدم صناعي مشروع مضمون بأرباح طائلة

نبذة مختصرة عن مشروع مكتب تقسيط 

تتلخص فكرة المشروع في إنشاء مكتب لبيع بعض السلع ولكن بالتقسيط وبدون فوائد وفقا لقواعد الشريعة الإسلامية، حيث أن هناك بعض الآراء الفقهية التي تفيد بأن البيع بالتقسيط عن طريق زيادة الفوائد هو نوع من أنواع الربا.

لذلك يمتنع أغلب التجار عن البيع بالتقسيط ويفضلون البيع نقدا وتحصيل الأموال دفعة واحدة، حتى لا يقعون تحت طائلة المكاسب الربوية. 

كذلك يعتقد التجار أن البيع بالتقسيط بدون فوائد سيتسبب في الخسارة لديهم، وهو اعتقاد خاطئ، حيث يعتبر البيع بالتقسيط وبدون فوائد من المشاريع المربحة جدا، وهذا بفضل الإقبال الكبير من الزبائن على المحلات التي تبيع بالتقسيط وبالتالي تزيد المبيعات ومعها تزيد الأرباح. 

السلع المباعة بمكتب تقسيط

من أهم السلع التي تباع بالتقسيط، السلع المعمرة وذلك لارتفاع ثمنها. تكون من السلع الغالية والمعمرة، مثل الأجهزة الكهربائية والهواتف المحمولة والإلكترونيات عموما، والأجهزة الرياضية غالية الثمن، وكذلك السيارات.

ويتم التعامل بين مكتب التقسيط والعميل بالماركات العالمية المعروفة والموثوقة، كما تغزو الأسواق البضائع الصينية، حيث أسعارها المنخفضة التي يقبل عليها الزبائن.

ويتم الحصول على هذه السلع من خلال بعض وكلاء الشركات المنتجة على مستوى العالم، ويتم التعرف عليها عبر الإنترنت بشتى الوسائل. 

دراسة جدوى مشروع مكتب تقسيط 

يعتقد البعض أن مشروع مكتب تقسيط عندما يبيع بأسعار السلع الطبيعية، سيكون المشروع عديم الجدوى، ولكنه في الواقع مشروع مربح جدا. 

حيث يذيع صيت المكتب بسبب بيعه بالتقسيط وسيقبل عليه آلاف الزبائن، وهذا ما يعمل على رواج عملية البيع وزيادة الأرباح، فقط سيتم تحصيل قيمة المبيعات بعد فترة عند اكتمال تسديد الأقساط، لكن زيادة نسبة المبيعات ستعوض ذلك. 

كما يجب مراعاة توفير كل الضمانات لتحصيل الأقساط، وجعلها على دفعتين أو ثلاثة. 

موقع ومساحة المشروع 

تتطلب عملية التجارة بالأجهزة المنزلية، مساحة كبيرة وكافية لعرض البضاعة وظهورها للعملاء، بحيث لا تقل مساحة المحل أو المعرض عن 100 متر مربع وذلك للتمكن من عرض أكثر من ماركة للأجهزة الكهربائية المتوفرة، ولسهولة الحركة للزبائن داخل المعرض، كما يجب توفير مخزن كبير بنفس المساحة أو أكبر، يضم باقي الأجهزة.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

أما فيما يخص الموقع، فيجب أن يكون بمنطقة تجارية أو شعبية تضم غالبية الشعب من الطبقات المتوسطة التي يستهدفها مشروع البيع بالتقسيط. 

فليس من المنطقي أن ينجح هذا المشروع في أحد الأحياء الراقية التي يقطنها الأثرياء ممن يشترون لوازمهم نقدا من المعارض الكبرى. 

رأس المال اللازم للمشروع 

يتطلب هذا المشروع رأس مال كبير بالطبع، حيث يبلغ أكثر من 200 ألف دولار.

أما عند إنشاء المشروع في أضيق الحدود فمن الممكن أن يتكلف مبلغ قيمته حوالي 50 ألف دولار، وهي لعرض كميات محدودة من المنتجات، لكن من الأفضل أن يضم المكتب أو المحل نوعيات مختلفة من السلع، حتى يتسنى للزبائن فرصة الاختيار بين هذه الأنواع.

التراخيص المطلوبة للمشروع

هناك بعض الخطوات يجب القيام بها للحصول على التراخيص اللازمة لممارسة العمل التجاري، حتى يتم بشكل قانوني وغير مخالف، وهده الخطوات:

  • استخراج البطاقة الضريبية، من خلال فرع هيئة الضرائب، ومن الأوراق المطلوبة، بطاقة الهوية وعقد موثق بإيجار أو تمليك المكان، وفاتورة كهرباء. 
  • فتح سجل تجاري من الغرفة التجارية، وذلك بتقديم بطاقة الهوية وعقد الإيجار أو التمليك الموثق، والبطاقة الضريبية وفاتورة الكهرباء.
  • من الأفضل أيضا القيام بعمل حساب بنكي يحمل اسم المعرض، وذلك لتحويل الأرباح عليه.

التجهيزات اللازمة لمشروع مكتب تقسيط

من أهم التجهيزات الضرورية اللازمة قبل افتتاح المشروع واستقبال العملاء:

  • تركيب اللافتة الكبيرة والواضحة التي تحمل اسم المكتب وأرقام الهواتف. 
  • تركيب واجهات زجاجية وكاميرات مراقبة، وكذلك أجهزة للإنذار وطفايات للحريق. 
  • تجهيز مكتب وبعض الكراسي لصاحب المعرض وعملائه. 
  • توفير جهاز حاسوب وهاتف للتواصل مع العملاء وماكينة فواتير.

نظام العمل بالمشروع 

يبحث العميل عن طلبه من السلع المتوفرة بالمكتب أو المعرض، وإن استطاع أن يشتريه نقدا بالسعر الطبيعي المتعارف عليه بالسوق فليفعل. 

أما إن أراد الشراء بالتقسيط، فعليه أن يدفع نصف ثمن السلعة على الأقل، وتقسيط باقي المبلغ على قسطين أو ثلاثة، كما يجب عليه تقديم صورة من هويته الشخصية، والتوقيع على إيصالات مستحقة السداد، وذلك لضمان الحقوق لمالك السلعة. 

العمالة المطلوبة للمشروع 

يجب توفير العدد الكافي من العمال والموظفين بالنسبة للمعارض الكبيرة والمتخصصة في بيع الأجهزة المنزلية، حيث يتزايد بها عدد الزبائن، على ألا يقل عددهم عن ثمانية أفراد، منهم 3 موظفين من الشباب حديثي التخرج للمبيعات، ومحاسب من حديثي التخرج أيضا، وعاملين بالمعرض وعاملين آخرين للمخزن، بالإضافة إلى صاحب المحل وهو المدير والمشرف على العاملين ونظام العمل.

أما بالنسبة للمحلات الصغيرة، فمن الممكن الاكتفاء بعدد من 2 إلى 3 موظفين فقط.

المشاريع الأكثر طلبًا:

دراسة مشروع محل وافل، أهم متطلباته وعوامل نجاحه

تكلفة مشروع مطعم وجبات سريعة في دبي

دراسة جدوى مشروع مطعم شعبي في الإمارات

كيف اسوي مشروع طبخ من البيت وما هي التكاليف المطلوبة؟

تكلفة مشروع مطعم متنقل في الإمارات

ختاما وفي نهاية مقال اليوم عن مشروع مكتب تقسيط نود أن نكون قد وفقنا في عرض متطلبات المشروع الذي يخدم شريحة كبيرة من العملاء ممن لا يملكون الثمن النقدي الكامل لبعض السلع المعمرة عالية السعر، كما يعتبر التقسيط خدمة مقدمة لهم وبذات الوقت تدر الربح الوفير لصاحب المشروع، نتيجة كثرة المبيعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!