ما هو ذكاء الاعمال وأنظمته والفرق بينه وبين الذكاء الاصطناعي

يستفيد ذكاء الأعمال (BI) من البرامج والخدمات لتحويل البيانات إلى رؤى قابلة للتنفيذ تُعلم قرارات الأعمال الاستراتيجية والتكتيكية للمؤسسة. تقوم أدوات BI بالوصول إلى مجموعات البيانات وتحليلها وتقديم النتائج التحليلية في التقارير والملخصات ولوحات المعلومات والرسوم البيانية والمخططات والخرائط لتزويد المستخدمين بمعلومات استخبارية مفصلة عن حالة الأعمال.

غالبًا ما يشير مصطلح ذكاء الأعمال أيضًا إلى مجموعة من الأدوات التي توفر وصولاً سريعًا وسهل الفهم إلى رؤى حول الحالة الحالية للمؤسسة ، بناءً على البيانات المتاحة.

أمثلة على ذكاء الأعمال


يعد إعداد التقارير أحد الجوانب المركزية لذكاء الأعمال وربما تكون لوحة المعلومات هي أداة ذكاء الأعمال النموذجية. لوحات المعلومات عبارة عن تطبيقات برمجية مستضافة تجمع البيانات المتاحة تلقائيًا في مخططات ورسوم بيانية تعطي إحساسًا بالحالة الفورية للشركة.

على الرغم من أن ذكاء الأعمال لا يخبر مستخدمي الأعمال بما يجب عليهم فعله أو ما سيحدث إذا أخذوا دورة معينة ، فإن ذكاء الأعمال لا يتعلق فقط بإنشاء التقارير. بدلاً من ذلك ، يوفر ذكاء الأعمال وسيلة للأشخاص لفحص البيانات لفهم الاتجاهات واشتقاق الأفكار من خلال تبسيط الجهود اللازمة للبحث عن البيانات اللازمة ودمجها والاستعلام عنها لاتخاذ قرارات عمل سليمة.

على سبيل المثال ، تحتاج الشركة التي تريد إدارة سلسلة التوريد الخاصة بها إلى إمكانات ذكاء الأعمال لتحديد مكان حدوث التأخيرات وأين توجد متغيرات في عملية الشحن ، كما يقول كريس هاجانز ، نائب رئيس العمليات في WCI Consulting ، وهي شركة استشارية تركز على ذكاء الأعمال. يمكن لهذه الشركة أيضًا استخدام إمكانات ذكاء الأعمال الخاصة بها لاكتشاف المنتجات الأكثر شيوعًا التي تتأخر أو وسائل النقل التي غالبًا ما تكون متورطة في التأخير.

تمتد حالات الاستخدام المحتملة لذكاء الأعمال إلى ما هو أبعد من مقاييس أداء الأعمال النموذجية للمبيعات المحسّنة والتكاليف المنخفضة ، كما تقول سيندي هووسون ، نائبة رئيس الأبحاث في شركة Gartner ، وهي شركة أبحاث واستشارات في مجال تكنولوجيا المعلومات. وتشير إلى نظام المدارس في كولومبوس بولاية أوهايو ونجاحه في استخدام أدوات ذكاء الأعمال لفحص العديد من نقاط البيانات – من معدلات الحضور إلى أداء الطلاب – لتحسين تعلم الطلاب ومعدلات خريجي المدارس الثانوية.

يقدم موردو ذكاء الأعمال Tableau و G2 أيضًا أمثلة ملموسة عن كيفية استخدام المؤسسات لأدوات ذكاء الأعمال:

يمكن لمنظمة تعاونية استخدام ذكاء الأعمال لتتبع اكتساب الأعضاء والاحتفاظ بهم.
يمكن لأدوات BI إنشاء تقارير المبيعات والتسليم تلقائيًا من بيانات CRM.
يمكن لفريق المبيعات استخدام ذكاء الأعمال لإنشاء لوحة معلومات توضح مكان وجود كل مندوب في خط أنابيب المبيعات.

للاطلاع على المزيد عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي

ذكاء الأعمال مقابل تحليلات الأعمال


هناك شيء واحد ستلاحظه من هذه الأمثلة هو أنها توفر رؤى حول الحالة الحالية للشركة أو المؤسسة: أين توجد توقعات المبيعات في خط الأنابيب اليوم؟ كم عدد الأعضاء الذين فقدناهم أو ربحناهم هذا الشهر؟ يصل هذا إلى التمييز الرئيسي بين ذكاء الأعمال ومصطلح آخر ذي صلة ، وهو تحليلات الأعمال.

ذكاء الأعمال وصفي ، يخبرك بما يحدث الآن وما حدث في الماضي ليوصلنا إلى تلك الحالة. من ناحية أخرى ، تعد تحليلات الأعمال مصطلحًا شاملاً لتقنيات تحليل البيانات التي تكون تنبؤية – أي أنها يمكن أن تخبرك بما سيحدث في المستقبل – والتعليمية – أي أنها يمكن أن تخبرك بما يجب عليك فعله لخلق نتائج أفضل. (عادةً ما يُنظر إلى تحليلات الأعمال على أنها تلك المجموعة الفرعية من الفئة الأكبر لتحليلات البيانات التي تركز بشكل خاص على الأعمال.)

إن التمييز بين القوى الوصفية لذكاء الأعمال والقوى التنبؤية أو الوصفية لتحليلات الأعمال يتجاوز الإطار الزمني الذي نتحدث عنه قليلاً. كما أنه يدخل في صميم السؤال حول من هو ذكاء الأعمال. كما توضح مدونة Stitchdata ، تهدف BI إلى تقديم لقطات مباشرة للوضع الحالي لمديري الأعمال. في حين أن التنبؤات والمشورة المستمدة من تحليلات الأعمال تتطلب متخصصين في علوم البيانات لتحليلها وتفسيرها ، فإن أحد أهداف ذكاء الأعمال هو أنه يجب أن يكون من السهل على المستخدمين النهائيين غير التقنيين نسبيًا فهمها ، وحتى الغوص في البيانات وإنشاء بيانات جديدة. التقارير.

استراتيجية ذكاء الأعمال

في الماضي ، كان متخصصو تكنولوجيا المعلومات هم المستخدمين الأساسيين لتطبيقات ذكاء الأعمال. ومع ذلك ، فقد تطورت أدوات ذكاء الأعمال لتصبح أكثر سهولة في الاستخدام ، مما يتيح لعدد كبير من المستخدمين عبر مجموعة متنوعة من المجالات التنظيمية الاستفادة من الأدوات.

يميز Howson من Gartner نوعين من ذكاء الأعمال. الأول هو ذكاء الأعمال التقليدي أو الكلاسيكي ، حيث يستخدم محترفو تكنولوجيا المعلومات بيانات المعاملات الداخلية لإنشاء التقارير. والثاني هو ذكاء الأعمال الحديث ، حيث يتفاعل مستخدمو الأعمال مع أنظمة رشيقة وبديهية لتحليل البيانات بسرعة أكبر.

يوضح Howson أن المؤسسات تختار عمومًا ذكاء الأعمال الكلاسيكي لأنواع معينة من التقارير ، مثل التقارير التنظيمية أو المالية ، حيث تكون الدقة ذات أهمية قصوى والأسئلة ومجموعات البيانات المستخدمة قياسية ويمكن التنبؤ بها. تستخدم المؤسسات عادةً أدوات ذكاء الأعمال الحديثة عندما يحتاج مستخدمو الأعمال إلى نظرة ثاقبة للديناميكيات المتغيرة بسرعة ، مثل أحداث التسويق ، حيث يتم تقييم السرعة على الحصول على البيانات بشكل صحيح بنسبة 100 بالمائة.

ولكن في حين أن ذكاء الأعمال القوي ضروري لاتخاذ قرارات الأعمال الاستراتيجية ، فإن العديد من المنظمات تكافح من أجل تنفيذ استراتيجيات ذكاء الأعمال الفعالة ، وذلك بفضل ممارسات البيانات السيئة والأخطاء التكتيكية والمزيد.

ذكاء أعمال الخدمة الذاتية

أدى الدافع إلى تمكين أي شخص تقريبًا من الحصول على معلومات مفيدة من أدوات ذكاء الأعمال إلى ظهور ذكاء الأعمال بالخدمة الذاتية ، وهي فئة من أدوات ذكاء الأعمال تهدف إلى التخلص من الحاجة إلى تدخل تكنولوجيا المعلومات في إنشاء التقارير. تمكّن أدوات ذكاء الأعمال ذاتية الخدمة المؤسسات من جعل تقارير البيانات الداخلية للشركة متاحة بسهولة أكبر للمديرين وغيرهم من الموظفين غير التقنيين.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

من بين مفاتيح نجاح BI للخدمة الذاتية ، لوحات معلومات الأعمال وواجهة المستخدم التي تتضمن قوائم منسدلة ونقاط تنقل سهلة تسمح للمستخدمين بالعثور على البيانات وتحويلها بطرق سهلة الفهم. لا شك أن قدرًا معينًا من التدريب سيكون مطلوبًا ، ولكن إذا كانت مزايا الأدوات واضحة بما فيه الكفاية ، فسيكون الموظفون متحمسين للانضمام. (إذا كنت تتسوق للحصول على حل ذكاء الأعمال للخدمة الذاتية ، فإن Martin Heller من CIO.com يرشدك خلال عملية اتخاذ القرار ويقارن بين أفضل خمسة خيارات.)

ضع في اعتبارك ، مع ذلك ، أن هناك عيوبًا للخدمة الذاتية BI أيضًا. من خلال توجيه مستخدمي عملك ليصبحوا مهندسي بيانات مخصصين ، يمكن أن ينتهي بك الأمر بمزيج فوضوي من المقاييس التي تختلف عبر الإدارات ، وتواجه مشكلات في أمان البيانات ، وحتى تشغيل فواتير الترخيص الكبيرة أو فواتير SaaS إذا لم يكن هناك تحكم مركزي في طرح الأداة . لذا ، حتى إذا كنت ملتزمًا بخدمات ذكاء الأعمال بالخدمة الذاتية داخل مؤسستك ، فلا يمكنك فقط شراء منتج جاهز ، وتوجيه موظفيك إلى واجهة المستخدم ، والأمل في الأفضل.

كيف تتعلم الذكاء الاصطناعي

برمجيات وأنظمة ذكاء الأعمال


تندرج مجموعة متنوعة من الأدوات المختلفة تحت مظلة ذكاء الأعمال. تقسم خدمة اختيار البرامج SelectHub بعض أهم الفئات والميزات:

لوحات القيادة
التصورات
الإبلاغ
بيانات التعدين
ETL (extract-transfer-load — الأدوات التي تستورد البيانات من مخزن بيانات إلى آخر)
OLAP (المعالجة التحليلية عبر الإنترنت)
من بين هذه الأدوات ، يقول SelectHub إن لوحات المعلومات والتصور هي الأكثر شيوعًا ؛ أنها توفر ملخصات بيانات سريعة وسهلة الفهم والتي تقع في صميم عرض القيمة الخاص بذكاء الأعمال.

هناك الكثير من البائعين والعروض في مساحة ذكاء الأعمال ، ويمكن أن يكون الخوض فيها أمرًا مربكًا. بعض اللاعبين الرئيسيين هم:

Tableau : وهو نظام تحليلات ذاتي الخدمة يوفر تصورًا للبيانات ويمكن أن يتكامل مع مجموعة من مصادر البيانات ، بما في ذلك Microsoft Azure SQL Data Warehouse و Excel
Splunk : “منصة تحليلات موجهة” قادرة على توفير ذكاء الأعمال وتحليلات البيانات على مستوى المؤسسات
Alteryx : الذي يمزج التحليلات من مجموعة من المصادر لتبسيط سير العمل بالإضافة إلى توفير ثروة من رؤى ذكاء الأعمال
Qlik : الذي يرتكز على تصور البيانات ، ذكاء الأعمال والتحليلات ، يوفر منصة ذكاء الأعمال واسعة النطاق وقابلة للتطوير
Domo : منصة قائمة على السحابة توفر أدوات ذكاء الأعمال المصممة خصيصًا لمختلف الصناعات (مثل الخدمات المالية والرعاية الصحية والتصنيع والتعليم) والأدوار (بما في ذلك المديرين التنفيذيين والمبيعات ومتخصصي ذكاء الأعمال والعاملين في مجال تكنولوجيا المعلومات)
Dundas BI : التي تُستخدم في الغالب لإنشاء لوحات المعلومات وبطاقات الأداء ، ولكن يمكنها أيضًا إعداد التقارير القياسية والمخصصة
Google Data Studio : نسخة فائقة الشحن من عروض Google Analytics المألوفة
Einstein Analytics : محاولة Salesforce.com لتحسين ذكاء الأعمال باستخدام الذكاء الاصطناعي
Birst : خدمة مستندة إلى مجموعة النظراء تشارك فيها مثيلات متعددة من برنامج BI خلفية بيانات مشتركة.

محلل ذكاء الأعمال

ستحتاج أي شركة جادة بشأن ذكاء الأعمال إلى وجود محللي ذكاء أعمال ضمن فريق عمل. CIO.com لديه مقال متعمق حول ما تستلزمه هذه الوظيفة ؛ بشكل عام ، تهدف إلى استخدام جميع ميزات أدوات ذكاء الأعمال للحصول على البيانات التي تحتاجها الشركات ، وأهمها اكتشاف مجالات خسارة الإيرادات وتحديد الأماكن التي يمكن إجراء التحسينات فيها لتوفير أموال الشركة أو زيادة الأرباح.

حتى إذا كانت شركتك تعتمد على أدوات ذكاء الأعمال ذاتية الخدمة على أساس يومي ، فإن محللي ذكاء الأعمال يلعبون دورًا مهمًا ، حيث أنهم ضروريون لإدارة هذه الأدوات وصيانتها ومورديها. كما يقومون بإعداد وتوحيد التقارير التي سيقوم المديرون بإنشائها للتأكد من أن النتائج متسقة وذات مغزى عبر مؤسستك. ولتجنب مشاكل القمامة في / القمامة ، يحتاج محللو ذكاء الأعمال إلى التأكد من أن البيانات التي تدخل إلى النظام صحيحة ومتسقة ، والتي غالبًا ما تتضمن إخراجها من مخازن البيانات الأخرى وتنظيفها.

غالبًا ما تتطلب وظائف محلل ذكاء الأعمال درجة البكالوريوس فقط ، على الأقل في مستوى الدخول ، على الرغم من أن ترقية درجات الماجستير في إدارة الأعمال قد تكون مفيدة أو حتى مطلوبة. اعتبارًا من أكتوبر 2019 ، كان متوسط ​​راتب ذكاء الأعمال حوالي 67500 دولار ، على الرغم من اعتماده على صاحب العمل الذي قد يتراوح من 49000 دولار إلى 94000 دولار.

مستقبل ذكاء الأعمال


للمضي قدمًا ، يقول Howson إن Gartner ترى موجة ثالثة من الاضطراب في الأفق ، وهو شيء تسميه شركة الأبحاث “التحليلات المعززة” ، حيث يتم دمج التعلم الآلي في البرنامج وسيقوم بإرشاد المستخدمين في استفساراتهم إلى البيانات.

“ستكون ذكاء الأعمال والتحليلات ، وستكون ذكية” ، كما تقول.

يقول جورمان إن المجموعات المضمنة في منصات البرامج هذه ستجعل كل وظيفة أكثر قوة بشكل فردي وأكثر قيمة لرجال الأعمال الذين يستخدمونها.

“سينظر شخص ما في التقارير الواردة ، على سبيل المثال ، مبيعات العام الماضي – وهذا هو ذكاء الأعمال – ولكنهم سيحصلون أيضًا على تنبؤات حول مبيعات العام المقبل – وهذه تحليلات الأعمال – ثم يضيفون إلى ذلك قدرة ماذا لو: ماذا سيحدث إذا كنا قال جورمان ، موضحًا أن صانعي البرمجيات يتجهون إلى تطوير التطبيقات التي ستوفر هذه الوظائف داخل تطبيق واحد بدلاً من توصيلها عبر منصات متعددة كما هو الحال الآن.

“الآن يقدم النظام توصيات ذات قيمة أعلى. فهو يجعل صانع القرار أكثر كفاءة ، وأكثر قوة ، وأكثر دقة “، يضيف.

وعلى الرغم من أن ذكاء الأعمال سيظل ذا قيمة في حد ذاته ، إلا أن Howson يقول إن المؤسسات لا يمكنها المنافسة إذا لم تتجاوز ذكاء الأعمال فقط وتبني التحليلات المتقدمة أيضًا.

في الواقع ، يتوقع تقرير Magic Quadrant الصادر عن Gartner أنه بحلول عام 2020 ، ستحقق المؤسسات التي تقدم للمستخدمين “الوصول إلى كتالوج منظم للبيانات الداخلية والخارجية ضعف قيمة الأعمال من استثمارات التحليلات مقارنة بتلك التي لا تحقق ذلك.”

ويضيف Howson: “هناك حاجة لإعداد التقارير ، ولكن التقارير وحدها لا تكفي. إذا كنت تقوم فقط بالإبلاغ ، فأنت متأخر بالفعل. ما لم تكن تقاريرك ذكية ورشيقة ، فأنت متأخر. أنت متخلف “.

الوظائف الاعلى راتبًا

وظائف مطار دبي لجميع الجنسيات ذكور واناث والتقديم اون لاين للجميع قدم الآن

بنك دبي الاسلامي يطلب موظفون للعمل في الامارات راتب 9000درهم

وظائف الامارات اليوم للمصريين وباقي الجنسيات أكثر من 200 وظيفة ذكور واناث جميع المؤهلات

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!