إدارة سلامة الغذاء بلدية دبي

إدارة سلامة الغذاء بلدية دبي

إدارة سلامة الغذاء بلدية دبي عنصر أساسي في منظومة الأمن الغذائي في دولة الإمارات التي تعتمد على الاستيراد من الخارج في تلبية قسم كبير من احتياجاتها الغذائية، ووضعت بلدية دبي نظاماً عالمياً للسلامة الغذائية شكّل مثالاً عالياً بالنسبة إلى بلديات أخرى سارت على خُطاها.

الوظائف الأعلى راتبًا

وظائف اكسبو معرض الوظائف الشاغرة تعرف على المزيد..

وظائف الفطيم للسيارات في دبي الإمارات راتب خيالي

وظائف مرجان دبي اليوم مرجان للتوظيف في الإمارات

وظائف القيادة العامة لشرطة دبي والراتب المتوقع

إدارة سلامة الغذاء بلدية دبي

 تعمل وزارة التغير المناخي والبيئة من خلال اللجنة الوطنية للسلامة الغذائية، وشركائها من الجهات المحلية على تفعيل العديد من التدابير للحفاظ على سلامة الأغذية.

تشمل هذه التدابير:

 

    • القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2015 بشأن سلامة الغذاء ولائحته التنفيذية.

    • إنشاء النظام الوطني لاعتماد وتسجيل الأغذية.

    • إنشاء النظام الوطني للإنذار السريع للأغذية.

    • الرقابة على الأغذية المستوردة لأغراض غير تجارية.

النظام الوطني لاعتماد وتسجيل الأغذية

وفقاً للقرار الوزاري رقم 239 لسنة 2018 بشأن النظام الوطني لاعتماد وتسجيل الأغذية، على كافة المنشآت الغذائية المرخصة في الدولة التأكد من تسجيل الأغذية، وعلى وجه الخصوص في الحالات التالية:

 

    • الأغذية التي سيتم استيرادها للدولة.

    • الأغذية التي يتم تصنيعها أو إنتاجها في الدولة.

    • الأغذية التي يتم التعديل على بطاقتها الغذائية، أو على مكوناتها، أو تركيبه

قانون اتحادي بشأن سلامة الغذاء

في يناير 2016، أقرّ المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رحمه الله القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 2015 بشأن سلامة الغذاء، وأشار القانون إلى مجموعة من العقوبات بحق المخالفين، حيث يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر، أو بالغرامة التي لا تقل عن 100 ألف درهم، ولا تتجاوز مليوني درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تداول في أي مرحلة من مراحل السلسلة الغذائية بأغذية ضارة، أو فاسدة.

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

النظام الوطني للإنذار السريع للأغذية

تم إطلاق النظام الوطني للإنذار السريع للأغذية وفقاً للقرار الوزاري رقم 433 لسنة 2017 بشأن النظام الوطني للإنذار السريع للأغذية. يتناول الدليل إجراءات الاستجابة المتعلقة بالمخاطر التي تؤثر على سلامة الغذاء، وآليات إدارة إخطارات الأغذية والإجراءات المتعلقة بحظر ورفع الحظر عن الغذاء الضار بالصحة أو المغشوش أو المضلل للمستهلك أو المخالف للوائح الفنية، وبما يعزز من فعالية وسرعة تبادل المعلومات عند اكتشاف أية أغذية قد تشكل مخاطر محتملة على صحة الإنسان.

الرقابة على الأغذية المستوردة لأغراض غير تجارية

وفقاً للقرار الوزاري رقم 14 لسنة 2016 بشأن الرقابة على الأغذية المستوردة لأغراض غير تجارية، يُسمح بدخول الأغذية ذات الاستخدام الشخصي عبر منافذ الدولة بشرط الالتزام بأنواع وكميات الأغذية الشخصية المذكورة في الملحق رقم (1) . يجب أن تكون الأغذية مطابقة ظاهرياً ومرفقة بمستندات صادرة من الجهة الناقلة في بلد المنشأ بحيث تتضمن بيانات الأغذية وأنواعها وكمياتها وتواريخ صلاحيتها، كذلك بيانات عن صاحب/ أصحاب العلاقة المرسل إليهم باستثناء الأغذية التي برفقة المسافرين

جهات حكومية محلية لمراقبة سلامة الأغذية:

 تقوم هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية بإجراءات الرقابة على الأغذية وضمان سلامتها، وجودتها، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما يقوم بإجراء الدراسات والأبحاث اللازمة للمحافظة على سلامة الأغذية، 

و تقوم البلديات المحلية في كل من إمارات الدولة بالإشراف على متطلبات سلامة الأغذية، وخلوها من الأضرار، والتأكيد على وضع ملصقات غذائية صحيحة عليها، وتوضيح تاريخ صلاحية الاستهلاك من دون أي تلاعب.

 إدارة سلامة الغذاء:

تقوم إدارة سلامة الغذاء بالعمل على تعزيز الثقة بسلامة الغذاء من خلال تصميمها لمنظومة رقابية متكاملة وفقًا لأفضل المعايير والممارسات المحلية والإقليمية والعالمية، عبر العديد من العمليات والأنظمة التي تهدف إلى توحيد الإجراءات الرقابية لتشمل:

 

    • الرقابة على الأغذية المستوردة

    • الرقابة على الأنشطة والمواد الغذائية

    • تقصّي ورصد الأمراض المنقولة عبر الغذاء

    • التوعية بشأن السلامة الغذائية

وفي النهاية إدارة سلامة الغذاء بلدية دبي تضع نظام سلامة الغذاء لتعزيز قطاع الأغذية ولمساعدة المسؤولين المعنيين على التعرّف إلى السبل المناسبة للامتثال للمعايير والأهداف المنصوص عليها في الأنظمة المعتمدة في دول مجلس التعاون الخليجي.

الوظائف الأكثر مشاهدة

وظائف عمال باليومية الإمارة تواصل واتساب أو هاتفيًا

وظائف مرجان دبي اليوم مرجان للتوظيف في الإمارات

وظائف مرجان دبي اليوم مرجان للتوظيف في الإمارات

وظائف اكسبو معرض الوظائف الشاغرة تعرف على المزيد..

وظائف الانصاري للصرافة في دبي قدم الآن على الموقع الرسمي

تعليق 1
  1. محمد الرفاعي يقول

    لا تعليق

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!