Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الأعمال التجارية

تجربتي في البيع في امازون وأهم عوامل نجاح المتجر الإلكتروني

تجربتي في البيع في امازون، حيث يلجأ الكثير لبيع منتجاتهم من خلال المتاجر الإلكترونية وأشهرها متجر أمازون الإلكتروني، الذي يعد أكبر متجر إلكتروني بالعالم لنظام البيع بالتجزئة.

فيما يلي نتعرف من خلال موقع المؤسسة على تجربة أحد العملاء للاستفادة من معرفة السلبيات والايجابيات للتجربة، كما نتعرف كيفية البيع على الموقع في الإمارات وغيرها من دول العالم. 

المشاريع الأكثر رواجًا:

مشروع تجاري براس مال صغير وأرباح طائلة

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

مشروع صناعة الورق من أفضل المشاريع الإنتاجية المربحة

مشروعات زراعية صغيرة مربحة بأفكار متميزة والنجاح مضمون

تكلفة ملعب كرة قدم صناعي مشروع مضمون بأرباح طائلة

فكرة مشروع، أفكار مبتكرة بدون رأس مال والربح مضمون

نموذج دراسة جدوى مشروع مقاولات بأقل التكاليف وأرباح مذهلة

دراسة جدوى مشروع توزيع الادوية وأهم عوامل الربح والنجاح

نبذة عن البيع في أمازون 

أمازون هي واحدة من كبرى الشركات الشهيرة في جميع أنحاء العالم، حيث توفر لروادها مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات من خلال موقعها على الإنترنت، كما توفر لعملائها منصة لبيع منتجاتهم الخاصة. 

وينجح عملاء أمازون في عمليات البيع لكميات كبيرة جدا من السلع والمنتجات بكل سهولة ويسر ودون عناء بعملية الإعلان والتسويق، حيث تغطي شهرة موقع أمازون جميع دول العالم، وكذلك يدخل إليه الملاييين من المتسوقين يوميا. 

لكن بالمقابل يوجد العديد من الشروط للحصول على تلك التسهيلات الكبيرة في البيع، حيث يجب تنفيذ بعض البنود لكي تصبح بائع على أمازون. كما يوجد أسرار للنجاح يجب معرفتها لضمان توفير الأرباح الوفيرة، كمأ أن هناك العديد من المزايا والسلبيات خلف البيع على أمازون، وفيما يلي نتعرف على تجربتي في البيع في امازون. 

ماذا أفعل قبل تجربة البيع في امازون؟

كان هذا سؤال أحد الأصدقاء المقربين عن تجربتي في البيع في امازون، وأجبته ببعض النصائح التالية: 

  • أن من أفضل الخطوات التي اتبعتها عند بداية تجربة البيع على أمازون، هي أنني بدأت التعامل مع المواقع الصغيرة الأقل شهرة من أمازون، وذلك لسهولة شروط البيع عليها. 
  •  وكانت خطوة جيدة، حيث اكتسبت الكثير من الثقة بالنفس والخبرة، كما تعلمت كيفية التعامل مع الزبائن وكيفية إقناعهم بمنتجاتي وتشجيعهم على الشراء.
  • وكان لهذه البداية الفضل في اكتساب الخبرة والمهارة التي جعلتني أشترك في أمازون بصفتي تاجر مباشرة، ولم أبدأ كبائع وأنتظر تحويلي لتاجر. 
  • وبالرغم من أنها كانت تجربة أكثر من رائعة، إلا أن هذا لم يمنع ظهور بعض الصعوبات في طريقي، حيث يختلف حجم المنافسة على المواقع الأخرى، عنها في موقع كبير مثل أمازون، وكان من اللازم تقديم أفضل العروض والمزايا للتفوق على هؤلاء المنافسين الكُثر.

تجربتي في البيع في امازون

عندما بدأت رحلة العمل في البيع على أمازون كنت أظن أن جميع المشاركين يسلكون طريقًا واحدًا في البيع وعرض المنتجات ثم يطلبها الزبائن ويتم الشحن وينتهي الأمر، لكن مع الوقت والبحث وجدت أنه يوجد طريقتين أساسيتين للبيع من خلال أمازون، هي:

الطريقة الأولى تُسمى أمازون FBA، وهي اختصار لجملة Fullfillment By Amazon، وبهذه الطريقة لا يقع أي أعباء على البائع، حيث يقوم بإرسال المنتج لموقع أمازون وينتظر أن يحصل على نسبة من عملية البيع بدون أي مجهود آخر. 

وسوف يتولى أمازون جميع عمليات شحن المنتجات إلى مكان إقامة العميل وتسليمها إليهم بعد تغليفها، ويقبض قيمة المنتجات منهم، ويأخذ نسبته كعمولة يتم الاتفاق عليها مسبقا.

ومن خلال تجربتي في البيع في امازون وجدت طريقة أخرى لعملية البيع، وهي الطريقة التقليدية للبيع، حيث يعرض فيها البائع منتجاته على موقع أمازون، وفي حالة طلب أحد العملاء لشراء المنتج، يقوم الموقع بسحب قيمته من محفظة العميل ويقوم بخصم عمولته منها، ثم يرسل باقي قيمة المنتج للبائع.

وهنا سيكون البائع هو المسؤول عن عملية الشحن، حيث يقوم موقع أمازون بإرسال عنوان العميل للبائع حتى يقوم بدوره بشحن المنتج إلى عنوان العميل، ويتم ذلك بشكل مباشر دون تدخل من أمازون.

ونصيحتي للمبتدئين في البيع على أمازون، أن يختاروا الطريقة الأولى في البداية، وذلك حتى يكتسبوا الخبرة الكافية في عمليات البيع والتعامل مع العملاء، ثم بعد ذلك يمكنهم اتباع الطريقة الثانية. 

هل يمكن لأي فرد البيع في امازون؟

وهذا سؤال هام، أجيب عليه من خلال تجربتي في البيع في امازون، حيث يظن البعض أنه بمجرد عرض المنتج على موقع أمازون، سيجد آلاف الزبائن خلال دقائق، وهذا اعتقاد خاطئ. 

حيث أنه من الطبيعي أن يبقى المنتج لبعض الوقت بدون أي تفاعل أو إقبال من الزبائن، بل ومن الممكن أن يمر وقت طويل نوعا ما بدون بيعه، لذلك يجب أن يتحلى التاجر أو البائع ببعض الهدوء والصبر. 

ومن ملاحظاتي أيضا التي اكتشفتها من خلال تجربتي في البيع في امازون، أن كثرة سؤال الزبائن عن أي منتج ما، لا يعني أن هذا المنتج سيتم بيعه بسهولة، خيث من الممكن أن يسأل عن منتجك أكثر من مائة شخص، وفي النهاية ستقوم ببيعه إلى شخص واحد فقط، فكثرة الأسئلة عن التفاصيل من قبل الزبائن واردة، ولكن القليل منهم يكون جاد في الشراء.

وللتخلص من إزعاج هؤلاء الزبائن الوهميين، يمكنك توضيح كافة التفاصيل الدقيقة عن المنتج بالإعلان، بدلا من كثرة الأسئلة وتكرار الإجابة.

ومن أهم ما تعلمته أثناء تجربتي، هو تحديد أسعار معقولة لكل منتج، وذلك لأن زبائن المتاجر الإلكترونية بالتحديد، يقومون عادة بالبحث كثيرا عن نفس المنتج، وفي أكثر من مكان، وهذا للتعرف على أقل سعر، لذلك لن أستفيد شيء في حالة المبالغة في الأسعار سوى أنني سوف أخسر الزبائن.

تجربتي في البيع في امازون وسلبياتها 

بالرغم من الشهرة الواسعة التي حققتها عملية البيع في أمازون، إلا أن تجربتي لم تكن جيدة على الإطلاق.

وسبب ذلك هو أن عملية البيع نفسها لا تتم بسهولة مطلقًا، فبعد مشاهدتي لبعض الإعلانات عن مزايا أمازون ظننت أنني سأتمكن من تحقيق الأرباح الطائلة من خلال عرض المنتجات على أمازون.

ولذلك قررت أن أشتري كمية كبيرة من الملابس بمختلف أنواعها ما بين الملابس النسائية والرجالي وملابس الأطفال أيضًا، وبسعر الجملة، ثم بدأت في عرض هذه البضائع على موقع أمازون وجلست في انتظار طلبات الزبائن بفارغ الصبر، خصوصا أنني قمت بعرضهم جميعًا بأسعار مناسبة جدًا وبدون مغالاة.

ولكن كانت صدمتي عندما مرت أسابيع عديدة ولم أجد أي زبون إلا لقطع قليلة جدًا، واضطررت بعد ذلك إلى تخفيض أسعار منتجاتي أكثر وأكثر، إلى أن أصبحت أخسر بالقطعة نفسها على أمل أن أبيع جميع المنتجات وأتخلص من هذا الكابوس.

لذلك، أنصح أي تاجر مبتدئ بألا يقوم بشراء مجموعة كبيرة من المنتجات قبل اكتساب الخبرة الكبيرة في هذا المجال، وألا يعتمد على الإعلانات أو تجارب الآخرين الاعتماد الكلي، فلكل شخص تجربته المنفردة.

مزايا وسلبيات البيع عبر أمازون

لمتابعة احدث الوظائف تابعنا على جروب الفيسبوك من هناااا

من خلال تجربتي في البيع في امازون اتضح لي أن له العديد من المزايا، أهمها أنه يعد أكبر موقع للتجارة الإلكترونية على مستوى العالم، وهذا يدل على كثرة زيارات الزبائن له، مما يعني أن نسبة الحصول على زبائن لمنتجاتك عالية جدا.

كما يتميز موقع أمازون بتنظيم  داخلي جيد، حيث تجد أن لكل نوع من المنتجات القسم الخاص به، كما يتم تصنيفها بشكل مناسب، وبالتالي يوفر للزبائن تجربة مستخدم ممتازة، تعمل على جذبهم للشراء من خلاله، وهذا أيضًا مما يسهم في إمكانية الوصول لمنتجاتك بسرعة وسهولة وبالتالي تتمكن من تحقيقك للأرباح.

وقد وجدت أيضا أن أمازون يقدم للبائع طريقة سهلة لحصوله على أرباح منتجاته المباعة، وذلك من خلال حسابه البنكي.

ولكن كما نعلم جميعا أنه لا يوجد أي شيء بلا عيوب، فكما يحظى أمازون بالكثير من المزايا، فقد وجدت له أيضا بعض العيوب، وأولها هو أن نسبة العمولة التي يقدمها موقع أمازون تعد قليلة بالمقارنة ببعض المواقع الأخرى للتجارة الإلكترونية.

كذلك في أثناء عرضي للمنتجات على موقع FBA الخاص بأمازون، اضطررت أن أدفع نسبة عالية من الرسوم بالمقارنة مع المواقع الأخرى التي استخدمتها من قبل

مشروع البيع على امازون الامارات

شهدت منطقة الشرق الأوسط مؤخرا، تطور كبير في معدل الاهتمام بالتسوق من خلال الإنترنت، وقد استغلت شركة أمازون هذه الفرصة المربحة، فاستحوذت على موقع (سوق دوت كوم) ليصبح هو البوابة التي تدخل إلى سوق الشرق الأوسط من خلالها تحت مسمى (أمازون الإمارات) أو (amazon.ae).

وقد كانت الإمارات العربية المتحدة على وجه الخصوص مؤهلة تماما لازدهار التسوق عبر الإنترنت وبمعدل إيرادات من المبيعات يتجاوز 10 مليار دولار، وذلك في عام 1918م حيث يقوم أكثر من 63٪ من مستخدمي الإنترنت بالإمارات، بالتسوق من خلال الشبكة العنكبوتية. وهذا مما جعل العديد من التجار يلجأون للبيع على الإنترنت من خلال إنشاء متاجر إلكترونية على بعض المواقع مثل أمازون حيث يعتبر أشهرهم. وفيما يلي نتعرف على إجابة بعض التساؤلات للمهتمين بمجال البيع عبر الإنترنت ومن أشهر هذه الأسئلة:

 كيف ابيع على امازون 

يمكنك البيع على أمازون باتباع بعض الخطوات البسيطة وتتمثل في:

فهم آليات السوق

قبل الإجابة عن سؤال (كيف ابيع على امازون؟) يجب أولا تحديد مجال العمل الذي يمكنك أن تندمج فيه، على المتجر الالكتروني، بشرط أن يكون مربح.

ومن أهم المنتجات الرائجة للبيع على المواقع الإلكترونية:

  • الملابس والمنسوجات.
  • الأجهزة الإلكترونية.
  • المنتجات اليدوية.

كما تؤكد مؤشرات التسوق الإلكتروني بالإمارات أن طريقة الدفع عند الاستلام، هي الأسلوب المفضل لدى غالبية العملاء، حيث تمثل المبيعات التي تتم بهذه الطريقة، مايقرب من نصف إجمالي المبيعات. 

الحصول على رخصة

من شروط البيع على أمازون الإمارات أيضا، الحصول على رخصة تجارة إلكترونية.

ويمكن التقدّم بطلب للحصول على الرخصة من داخل الإمارات أو من إحدى المناطق الحرة. 

حيث تعد رخصة المناطق الحرة مناسبة أكثر لشركات التجارة الإلكترونية، وهذا بفضل الإعفاءات الجمركية الكاملة. 

كذلك بفضل عدم وجود قيود على العملة.
كما توفر المنطقة الحرة بمدينة الشارقة للنشر، رخصة التجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المزايا الأخرى. 

أهم تلك المزايا، خيار الرخصة التجارية لمدة 10 سنوات.

كما يمكن أن يتيح التقديم على طلب استخراج رخصة تجارة إلكترونية من خلال موقع أمازون الإمارات، انطلاقة سهلة وسريعة في رحلة أعمالك. 

إعداد حسابك الخاص كبائع على أمازون

ويتم عمل الحساب الخاص بك على موقع أمازون الإمارات كبائع، من خلال إدخال تفاصيل عملك ومجاله، وتحديد خطتك كبائع، حيث يوجد خطتان للبيع على أمازون هما:
الخطة الفردية

وهذه الخطة مخصصة لمن لا يحتاج إلى أدوات إضافية للبيع، أو إلى برامج إضافية أخرى.
الخطة الاحترافية

وهذه الخطة مخصصة لمن يريد البيع على موقع أمازون بكميات كبيرة، ويحتاج إلى أدوات البيع التي المتوفرة بموقع أمازون لإتمام صفقات البيع.

ومن مزايا الخطة الاحترافية. أنك غير ملزم بدفع أي مبالغ مقدما حتى تستفيد من هذه الخدمة. حيث يتم خصم نسبة بسيطة لسداد قيمة الخطة الاحترافية فور إتمام صفقة البيع. 

رسوم البيع

عند البيع على موقع أمازون، يتعين عليك دفع عدة أنواع من رسوم البيع، وتعتمد على المنتجات التي تم بيعها وإتمام طلب الشراء. كما تتضمن هذه الأنواع، رسوم الإحالة، التي يتعين على البائع دفعها عن كل منتج يتم بيعه. ويختلف هذا المبلغ حسب قيمة المنتج، ويتم الخصم من خلال موقع أمازون نفسه. 

حقّ الوصول إلى حساب البائع 

بمجرد أن يتم تسجيل جميع الوثائق الخاصة بك، يصبح لديك حق الوصول كاملا إلى (حساب البائع المركزي) الذي يخصك، وهذا الحساب هو متجرك الشامل لكل ما يتعلق بحسابك كبائع، بما في ذلك إجراء التحديثات للمخزون، وإضافة المعلومات الخاصة بالمنتج، وإدارة المدفوعات، وما إلى ذلك.

لمزيد من المعلومات وطلب الحصول على متجرك الخاص على موقع أمازون الإمارات، يمكنك التواصل مع المتخصصون بالمنطقة الحرة لمدينة الشارقة على هذا الرابط

المشاريع الأكثر طلبًا:

مشروع كافتيريا في الإمارات

مشروع كافتيريا للنساء

تكلفة مشروع مطعم وجبات سريعة في دبي

دراسة جدوى مقهى شعبي والتراخيص اللازمة للمشروع

تكلفة مشروع مطعم متنقل في الإمارات

ختاما وفي نهاية مقال اليوم عن تجربتي في البيع في امازون، حيث عرضنا تجربة أحد العملاء من أصحاب المتاجر الإلكترونية على واحد من أشهر المواقع الإلكترونية للتسوق على مستوى العالم، كما تعرفنا على كيفية إتمام مشروع البيع على امازون الامارات، نود أن نكون قد وفقنا في تقديم كل المعلومات اللازمة عن هذا المشروع المربح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!